رئيس التحرير
عصام كامل

تخصيص 230 مليون دولار من موازنة الأونروا لقطاع غزة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد روبرت تيرنر مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في الأراضي الفلسطينية، أنه تم تخصيص 230 مليون دولار سنويا لقطاع غزة من الموازنة العامة للوكالة 90% منها مخصصة لرواتب للموظفين الفلسطينيين.

وقال روبرت تيرنر، إن الوضع الإنساني في قطاع غزة صعب للغاية بسبب الحصار الإسرائيلي، وأضاف خلال لقائه مع مجموعة من الصحفيين بمقر الوكالة بمدينة غزة ظهر اليوم الأربعاء إن الموازنة العامة للأونروا لعام 2014 تبلغ 600 مليون دولار بنسبة عجز تقدر بنحو 65 مليون دولار.

وأشار تيرنر إلى أن موازنة الطوارئ (المخصصة للاغاثة العاجلة وتوفير فرص العمل) المطلوبة للضفة الغربية وقطاع غزة لهذا العام تصل إلى 300 مليون دولار وأنه سيتم الإعلان عنها قريبا، متوقعا أن يكون نصيب غزة منها 250 مليون دولار، وقال "إننا نحاول اقناع الجهات المانحة بضخ المزيد من أموال الطوارئ للقطاع".

وحول موافقة إسرائيل مؤخرا على ادخال ألف طن من مواد البناء لغزة، قال تيرنر إن هذه الكمية ليست موجهة للاونروا ولا نعرف أي تفاصيل عنها، معتبرا أنها قليلة جدا مقارنة بدخول 7500 طن مواد بناء يوميا للقطاع عبر الانفاق العام الماضي.

وأضاف أن وكالة الاونروا لم تحصل على أي موافقة إسرائيلية لادخال مواد بناء لمشاريع جديدة منذ مارس من العام الماضي، مشيرا إلى أن إسرائيل أعادت الأسبوع الماضي الموافقة على ادخال مواد البناء لستة مشاريع جرى العمل بها مسبقا وأن هناك 38 مشروعا جديدا في البنية التحتية تنتظر الموافقة لتبدأ العمل.
الجريدة الرسمية