رئيس التحرير
عصام كامل

"وول ستريت جورنال": جنوب أفريقيا تستعرض عضلاتها الإقليمية في مالى

قوات الجيش الفرنسي
قوات الجيش الفرنسي في مالى

ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية الصادرة اليوم الاثنين أن جنوب أفريقيا تستعرض عضلاتها الإقليمية في مالي وأن موقف جنوب أفريقيا تجاه مالي يبرز الدور المحوري لها ، حيث قام مسئولوها بإلقاء الثقل الدبلوماسي خلف الحل الفرنسي.


ولفتت في الوقت ذاته إلى أن تعاون جنوب أفريقيا مع فرنسا حول مالي يتناقض مع موقفها من التدخل الفرنسي في ساحل العاج عندما قرر الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي نشر قوات في ساح العاج دون إخبار جنوب أفريقيا بذلك.
وتعليقا على هذا، أكد إبراهيم أن بلاده تقيم موقفها وفقا لمجريات الأحداث ، فالتدخل الفرنسي في مالي يهدف لإيقاف تقدم المتشددين المنتمين إلى تنظيم القاعدة مما شكل تهديدا على جيران مالي في غرب أفريقيا، وهو ما يتناقض مع ما قامت به باريس في ساحل العاج عندما تدخلت لحل نزاع سياسي داخلي.
وأفادت (وول ستريت جورنال) - في ختام تقريرها - أن قادة جنوب أفريقيا دافعوا لفترات طويلة عن سياسة خارجية تقضي بإبعاد القوى الغربية والمستعمرين السابقين عن الشئون الداخلية للقارة..مشيرة إلى أن الرئيس السابق ثابو مبيكي كان بمثابة القوة المحركة للاتحاد الأفريقي ،الذي تأسس في عام 2001 بهدف حل نزاعات القارة ، وإرسال بعثات لحفظ السلام في الدول المتوترة.
الجريدة الرسمية