رئيس التحرير
عصام كامل

غليون: الإبراهيمى سيقدم تقريرا لمجلس الأمن حول مفاوضات «جنيف2»

 الدكتور برهان غليون
الدكتور برهان غليون

قال الدكتور برهان غليون عضو وفد المعارضة السورية في مفاوضات "جنيف 2" حول الأزمة السورية إن الجلسة الصباحية بين وفدي الحكومة والمعارضة بوساطة المبعوث الدولي والعربي الأخضر الإبراهيمى لم تحقق أي اختراق على مستوى تقدم المباحثات.


وأضاف، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه من الصعب التوقع أن يتم إحراز تقدم في اليومين المتبقيين على انتهاء الجولة الأولى لمفاوضات "جنيف 2"، مشيرا إلى أن المبعوث الدولي سوف يقدم تقريرا إلى مجلس الأمن بعد ذلك وبعد أن شهد المجتمع الدولي بأسره من يعطل المفاوضات ويرفض تنفيذ إعلان جنيف وقرار مجلس الأمن 1218.

وأشار غليون إلى أن المعارضة السورية لم يكن اعتراضها على دعوة إيران إلى "جنيف 2" مبنية على كراهية لإيران وانما إيران دولة جارة لسوريا ولا عداء بين الشعب السورى وبينها ولكن على إيران أن تعترف بإعلان جنيف وبقرار مجلس الأمن في هذا الشأن وتدعم بدء مرحلة انتقالية في سوريا تقوم على أساس ديمقراطى وليس على أساس الاقطاعية العائلية في حكم سوريا وعلى المركب العسكري الأمني.

وأكد غليون أن وفد المعارضة سوف يعود في الجولة الثانية لاستكمال المفاوضات ولكن على النظام أن يغير سلوكه وأن يتوقف عن المناورة والمماطلة والتسويف في التعامل مع تنفيذ إعلان جنيف ومسألة تشكيل هيئة انتقالية تدير شئون البلاد وتملك كافة الصلاحيات.
ولفت إلى أن مايدعيه وفد الحكومة السورية في مفاوضات جنيف بشأن أنه يقوم بمحاربة الإرهاب تكذبه الحقائق على الارض حيث أن النظام لم يطلق رصاصة واحدة في مواجهة الفصائل المتطرفة (داعش) وانما من يقوم بمواجهتها والقتال ضدها هي المعارضة الممثلة في جنيف.

وأكد غليون أيضا أن الولايات المتحدة وروسيا تدعمان بقوة مفاوضات جنيف ولديهما إرادة سياسية حقيقية بالتوصل إلى تسوية من خلال تلك المفاوضات، مشددا على أن مهاجمة النظام لكافة الدول في جلسات التفاوض واخرها الولايات المتحدة أمس إنما هو استمرار لمحاولاته لابعاد المفاوضات عن مسارها وعن بنود إعلان جنيف.

وقال إن ما تسرب عن أن الولايات المتحدة الأمريكية ستقدم أسلحة خفيفة غير فتاكة إلى المعارضة هي رسالة إلى النظام السوري بأن العالم لن يصبر عليه كثيرا إذا استمر في تعطيل المفاوضات السياسية في جنيف وان هناك خيارات أخرى يمكن استخدامها.
الجريدة الرسمية