رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. محارق النفايات الطبية تهدد حياة المواطنين بأسيوط

فيتو

تجولت كاميرا "فيتو" داخل إحدي محارق النفايات الطبية بمدينة أسيوط وتابعة لمديرية الصحة بأسيوط، إذ يوجد بوسط المدينة محرقتان للنفايات الطبية من إجمالي 10 محارق مخلفات بمختلف مراكز المحافظة، وتقع الأولى في مستشفى الإيمان "النسا والولادة" والأخرى في مستشفى الحميات. 

بينما يوجد 4 محارق بمقر الجامعة بوسط مدينة أسيوط إحداها تابعة لمعهد جنوب مصر للأورام، و3 محارق تابعة لمستشفى جامعة أسيوط.

ويشير تقرير حديث إلى أن محارق الصحة بأسيوط تستقبل من 2،5 إلى 3 أطنان يوميا، فضلا عن محارق مستشفيات جامعة أسيوط، والتي تستقبل نحو 4 أطنان يوميا. 

و يقول أحد الموظفين بمحرقة النفايات -رفض ذكر اسمه- أن المحرقة تستقبل المخلفات الناتجة من المنشآت الصحية ووحدات الرعاية الأساسية. 

ويضيف، أن المخلفات الطبية ذات الخطورة وهى تكون مخلفات "كيميائية أو باثولوجية، مخلفات معدية، الإبر، السنون، الأدوات الحادة "، أما النفايات المشعة والتي تكون أشد خطورة فهى المخلفات الناتجة من وحدات الغسيل الكلوى والباثولوجية والكيميائية والمشعة" والتي يؤدى التعامل السيئ معها أثناء حرقها إلى تعرض العاملين بها والمشاركين في عملية إحراقها والمجتمع، للإصابة بالأمراض المعدية وإلحاق الضرر بالبيئة.

ويؤكد المصدر أن المخلفات المنزلية يتم جمعها وتسليمها إلى مجلس المدينة المختص. 
الجريدة الرسمية