رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: المحادثات السورية تتعثر بسبب الكونجرس

الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم، أن محادثات جنيف 2 حول الأزمة السورية تتعثر بسبب موافقة الكونجرس الأمريكي على استمرار تقديم الدعم لجماعات المعارضة السورية مما أثار استياء الحكومة السورية.


وأوضحت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني، أن حالة من المناوشات وقعت خلال محادثات أمس في جنيف بين الحكومة والمعارضة السورية حيث انتقدت الحكومة السورية بشدة القرار الأخير الذي اتخذه الكونجرس بمواصلة الدعم للمعارضة كما قرر كبير وسطاء الأمم المتحدة عدم مواصلة المحادثات بعد ظهر أمس.

وأضافت الصحيفة أن وزير الإعلام السوري عمران الزعبى أكد على أن المساعدة الأمريكية للثوار، والتي تحظى الآن بمباركة صريحة من الكونجرس تتناقض مع دور الولايات المتحدة كراعي رسمي لمحادثات السلام في حين أن روسيا الراعي الأخر تدعم الحكومة السورية بمبيعات أسلحة.

ونقلت الصحيفة عن الزعبي قوله إن " روسيا تعمل مع الولايات المتحدة للتوصل إلى حل سياسي وفجأة وجدت واشنطن حلا يتناقض مع هذه المبادرة، متسائلا عما إذا كانت واشنطن تريد تدمير محادثات جنيف"، كما اتهم واشنطن بدعم الارهابيين وذلك في معرض تعقيبه على التمويل الامريكى للثوار.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية رفضت هذا الاتهام قائلة "أن أي فكرة تعنى أننا ندعم الإرهاب تثير للسخرية "، فيما قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إدجار فاسكيز أن نظام الرئيس السورى بشار الاسد يعد بؤرة استقطاب للارهابيين ووحشيته مصدرا للتطرف العنيف في سوريا حاليا، فيما تدعم واشنطن المعارضة السياسية والعسكرية المعتدلة التي تناضل من أجل حرية وكرامة كل الشعب السورى.

ولفتت الصحيفة إلى أن موقف الكونجرس الامريكى حيال دعم المعارضة السورية تغير عما قبل، موضحة أن أعضاء الكونجرس أعربوا العام الماضى عن خوفهم وقلقهم البالغ حيال برنامج وكالة الاستخبارات الأمريكية الخاص بدعم وتدريب ثوار سوريا في دولة الاردن، متهمين الإدارة الرئيس الامريكى باراك أوباما بالتورط اعمق في الحرب السورية دون إستراتيجية واضحة.
الجريدة الرسمية