رئيس التحرير
عصام كامل

النجيفي يعلن عن مبادرة وطنية شاملة للخروج من أزمة الأنبار

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب العراقي،رئيس ائتلاف متحدون أسامة النجيفي

أعلن رئيس مجلس النواب العراقي، رئيس ائتلاف متحدون، أسامة النجيفي عن مبادرة وطنية شاملة للخروج من أزمة الأنبار ومناطق حزام بغداد.

وتشهد محافظة الأنبار منذ أكثر من شهر عمليات عسكرية تقوم بها القوات الأمنية بمساندة طيران الجيش والعشائر لملاحقة العناصر المسلحة من تنظيمي القاعدة وداعش، مما أسفر عن مقتل وإصابة واعتقال العشرات من عناصر التنظيمين، فيما أدت هذه العمليات إلى هجرة عشرات الآلاف من أهالي المحافظة إلى المناطق المجاورة.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لائتلاف متحدون الذي يتزعمه رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي اليوم الأربعاء، أن النجيفي ترأس اجتماعا لخلية الأزمة الخاصة بمحافظة الأنبار، رسم خلاله والمجتمعون ملامح مبادرة وطنية شاملة بهدف طرحها على كل الكتل والأحزاب السياسية لمناقشتها والوصول إلى رؤية مشتركة من شأنها وقف الانهيار ومنع انتشار الأزمة إلى مناطق جديدة، ذلك لأن الوضع في الأنبار أو في مناطق حزام بغداد لم يعد شأنا خاصا بهذه المناطق إنما هو شأن عراقي يهم الجميع وليس لأحد إهمال أو تجاهل ما يحصل.

وأضاف البيان أن المحور الأول من الاجتماع تركز على أهمية تسريع العون الإغاثي المقدم للعائلات المهجرة بسبب الأوضاع الأمنية،وتقديم دفعات جديدة من المساعدات لهذه العائلات المنتشرة في محافظات العراق، كما ثمن النجيفي دور وزارة الهجرة والمهجرين وأوصى بالتعاون معها لأنها الجهة المختصة بهذا الجانب وهي تستحق تقديم كل الدعم والإسناد لأنشطتها المختلفة.

وتابع البيان، كما ناقش المجتمعون التقارير المتعلقة بأوضاع المهجرين وقرروا العمل بشكل مستمر من أجل زيادة الدعم والتنسيق مع كل الجهات المهتمة بالوضع الإنساني للاجئين، مشيرا إلى أن المجتمعين ناقشوا المحور الأمني والسياسي للأزمة، واستعرض النجيفي جهوده واجتماعاته مع الجهات الداخلية والخارجية حول أهمية وقف كل الأعمال العسكرية واللجوء إلى الحلول السلمية التي من شأنها أن تحقن دماء المواطنين وتعزل المجاميع الإرهابية عنهم.

وأكد المجتمعون على ضرورة وقف قصف المدن لأنها مؤذية للمواطنين ولأن القصف المدفعي غير قادر على التمييز بين المواطن البريء والإرهابي.

الجريدة الرسمية