رئيس التحرير
عصام كامل

الخرطوم تدعو جوبا لتسريع إجراءات إعفاء الديون

وزيرالمالية السوداني
وزيرالمالية السوداني بدر الدين محمود عباس

حث السودان دولة الجنوب، على تسريع اللجنة الثلاثية الخاصة بالديون، برئاسة الاتحاد الأفريقي وحكومتي الخرطوم وجوبا، للاستفادة من فترة العامين المحددة للخيار الصفري لإعفاء الديون، بعد أن حدد المجتمع الدولي في حالة الإعفاء، تمويل المشروعات للجنوب.


وأكد وزير المالية السوداني بدر الدين محمود عباس- في تصريح صحفي اليوم الأربعاء- التزام الخرطوم بتنفيذ الاتفاقيات الموقعة مع حكومة جنوب السودان، في المجالات الاقتصادية والتجارية المختلفة، بجانب تقوية العلاقة وتمتينها من أجل تبادل المنافع المشتركة بين البلدين في مجال البترول والمعاشات.

ودعا بدر الدين، إلى فتح الحدود والمعابر مع دولة الجنوب، وتحديد عمل النقاط الجمركية، لتسريع العمل التجاري، والاستفادة من فترة الصيف، لانسياب البضائع لدولة الجنوب.

وتعهد الوزير السوداني، بتسهيل مدخلات الإنتاج للعمل بحقول البترول، لزيادة الإنتاج في دولة الجنوب، وتقديم الدعم الفني لحقول النفط التي تأثرت بالنزاع القائم، بالاتفاق مع وزارة النفط، وقال" إن المجتمع الدولي حدد في حالة الإعفاء، تمويل المشروعات لحكومة الجنوب، بجانب الالتزام بسد الفجوة التي خلفها غياب النفط من صادرات السودان، وتغطية العجز في الموازنة لحكومة السودان، ورفع الحظر الأميركي المفروض على السودان، ورفع اسمه مما يسمى بالدول الراعية للإرهاب".

تجدر الإشارة، إلى إن السودان توقع في وقت سابقن أن يتضاعف حجم التبادل التجاري للسلع مع جنوب السودان ليصل إلى (14) ألف طن يوميا، في أعقاب فتح الحدود أمام حركة البضائع، مقارنة بسبعة آلاف طن قبل حدوث الانفصال، ليصبح أكبر الدول المصدرة للجنوب.
الجريدة الرسمية