رئيس التحرير
عصام كامل

"EMC": الطلب المتزايد يحدث تحولاً جذريًا لحلول تكنولوجيا الرعاية الصحية بالشرق الأوسط

فيتو

قال محمود منير، مدير إدارة المعلومات لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط بـــــ "إي أم سي"، إن المنطقة تشهد تحولًا جذريًا في هيكلية خدمات الرعاية الصحية نتيجة الطلب على خدمات صحية عالمية المستوى للمرضى في العيادات الخارجية والداخلية، بينما يواصل الأطباء والمتخصصون في قطاع الرعاية الصحية العمل على ابتكار خدمات طبية أكثر سرعة وفاعلية.


وتابع: "كثيرًا ما يواجه قطاع الرعاية الصحية عوائق نتيجة توزع حلول التخزين والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، يتجه قطاع الرعاية الصحية إلى تكنولوجيا أكثر تقدمًا تتيح طرقا أسرع وآمنة لمشاركة معلومات المرضى دون إضافة أية تعقيدات على البنى التحتية للتخزين الحالية أو إضافة أية تكاليف أو خلق تحديات إدارية".

وأضاف أن حلول إدارة دورة حياة المستندات مثل إي أم سي دوكيومينتوم (EMC Documentum) أساسية في عملية التحويل هذه، مما يساعد مزودي خدمات الرعاية الصحية على توفير خدماتهم بصورة أسرع نتيجة القدرة على مشاركة المعلومات بسرعة كبيرة وبطريقة آمنة ما بين المستشفيات والمستويات المحلية والإقليمية والحكومية، ويعتمد مستقبل قطاع الرعاية الصحية على قدرته على إدارة وتخزين وتأمين ومشاركة المعلومات المناسبة في الوقت المناسب من أجل توفير أفضل خدمات التشخيص.

وقال مايكل غرايتز، نائب رئيس إدارة مبيعات الرعاية الصحية في مجموعة استخبارات لـ إي أم سي: "يمكن أن تساهم حلول إدارة دورة حياة المستندات في توفير نظم أسماء النطاقات لتمكين مزودي خدمات الرعاية الصحية ضمن منظومة متكاملة من فصل البيانات المنظمة وغير المنظمة من التطبيقات المملوكة والمفتوحة على حد سواء مثل إي أم آر وإي أتش آر، وتطبيقات الأقسام، مما يتيح تحويلها وإتاحتها للمتخصصين في قطاع الرعاية الصحية الذين يحتاجون إلى مثل هذه المعلومات.

وأضاف أن ذلك يساهم في خلق منظومة رعاية صحية مجدية اقتصاديًا وأكثر فاعلية، والأهم من ذلك، تأسيس منظومة رعاية صحية محورها هو المريض بما ينعكس عليه بتحسين النتائج الإكلينيكية بصورة كبيرة. ويتوجب على المستشفيات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا اليوم استثمار ميزانياتها المخصصة لتكنولوجيا المعلومات بالشكل الأمثل لابتكار حل على المدى الطويل يساهم في تلبية تحديات قطاع الرعاية الصحية.

وقال ماسيميليان وكلابز، مدير البحوث في إدارة رؤى الصحة التابعة لمؤسسة آي دي سي البحثية: "إنّ شيخوخة السكان والانتشار المتزايد للأمراض المزمنة على المدى الطويل هما عاملان مهمان سيكون لهما تأثير كبير على الرعاية الصحية والمجتمعية.

وأضاف، "يجب أن يهدف نموذج تسليم الخدمة المستدام الذي يتواءم مع الأمراض غير المعدية إلى توفير العناية الصحية الملائمة، وسيضمن نظام الرعاية الصحية الذي أعيد توجيهه المستقبل المستدام لتسليم الخدمة من خلال تعزيز تكامل أدوار جميع الأطراف في سلسلة القيمة".
الجريدة الرسمية