رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الأوربي يؤكد دعم إقامة الدولة الفلسطينية ورفض الاستيطان

فيتو

أكد ممثل الاتحاد الأوربي في فلسطين جون جات راتر موقف الاتحاد الداعم لإقامة دولة فلسطينية مستقلة، والرافض لاستمرار الاستيطان "غير الشرعي "، وإصرار الاتحاد على التعريف ببضائع المستوطنات ومنتجاتها عند دخولها أسواق الاتحاد.


وأكد راتر، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء بمقر وزارة الإعلام الفلسطينية في رام الله، أن موقف الاتحاد الأوربي الواضح والثابت هو دعم الحق الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشريف، وإيجاد حل عادل وشامل لمختلف القضايا، وهو ما اتفق عليه وزراء خارجية الاتحاد الأوربي خلال اجتماعهم في ديسمبر الماضي.

وشدد راتر على دعم جهود وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في التوصل إلى حل سلمي عبر المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، لأن البديل سيكون قاسيا وصعبا، مضيفا "نحن في أوربا أكثر من يعلم ويلات الحروب والمآسي المرافقة لها، لذلك ندعم كافة جهود السلام للحيلولة دون تكرار هذه المآسي في أي مكان آخر في العالم".

وأشار راتر إلى أنه رغم التشاؤم في الشارع الفلسطيني وانعدام الثقة في إمكانية التوصل لحل سلمي يضمن الوصول إلى الحقوق الفلسطينية، فإن الاتحاد الأوربي حريص على نقل رسالة إيجابية مفادها مواصلة الدعم للفلسطينيين.
الجريدة الرسمية