رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: " تونس" نجحت في عبور بحر أزمات الربيع العربي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وصفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الدولة التونسية بالعبور إلى بر الربيع العربي، بينما ظلت مصر وليبيا واليمن غارقة في الأزمات التي أنتجها هذا الربيع لديها.

وعلقت الصحيفة على الموافقة التونسية على الدستور الجديد، أول أمس الأحد، وأكدت أنه سبب وجيه للاحتفال بعد عملية طويلة محفوفة بالخلافات والتي استطاعت الدولة في نهايتها إنتاج الدستور الأكثر ليبرالية في العالم العربي من خلال توافق جميع الآراء.

وأكدت الصحيفة في مقال للرأي حرره صحفيوها، أن الدولة التونسية قد مرت بالعديد من الأوقات الصعبة والاضطرابات التي شهدتها البلدان الأخرى بما في ذلك الانقسامات السياسية العميقة والتهديدات الإرهابية واغتيال بعض قيادات المعارضة، إلا أنها استطاعت تجاوز كل ذلك من خلال تمسك الجميع بضمان مستقبل جيد لبلادهم من خلال تحرير دستورهم في فترة استمرت لعامين.

وأوضح المقال أنه على الرغم من تأكيد الدستور أن الدين الإسلامي هو الديانة الرسمية للبلاد، إلا أنه يضمن حرية العبادة، كما أن القانون علماني إلى حد كبير، وأشارت إلى أهمية حظر التعذيب ويكفل تمثيل المرأة في الهيئات السياسية فيما تنتظر الدولة عقد الانتخابات في وقت لاحق من هذا العام.

وتابعت الصحيفة الأمريكية تأكيداتها على استمرار التحديات التي تواجهها الدولة التونسية، مؤكدة أن اقتصادها ما زال في حالة يرثي لها، كما أن نسبة البطالة بها تصل إلى 17%، كما أن الإسلاميين لا يؤيدون جميعهم التنازلات التي قدمها حزب النهضة.

واختتمت تايمز مقالها، بأن الإنجاز الرائع الذي حققته تونس يثبت إمكانية، توحيد الفرق السياسية المنقسمة كما يثبت أن احترام الحقوق والحريات الديمقراطية متوافق مع المعتقدات الدينية الراسخة والقيم الثقافية واصفة اياه بالقيُم لبقية العالم العربي.
الجريدة الرسمية