رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرة البيئة توقع بروتوكولا لتحويل الجونة "خالية من الكربون"

الدكتورة ليلى إسكندر
الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة

وقعت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة والسيد clini corrado المسئول بوزارة البيئة والأراضى والبحار الإيطالية وسامح ساويرس مندوبا عن مدينة الجونة بالغردقة بروتوكول لتنفيذ برنامج مشترك للإدارة المستدامة ومتعادلة الكربون لمدينة الجونة لمدة 3 سنوات على أساس العدالة والمنفعة المتبادلة.

يهدف البروتوكول إلى دعم وتحويل مدينة الجونة إلى خالية من الكربون من خلال تحليل الاستهلاك الحالى للطاقة وانبعاثات الكربون ومن خلال التخطيط المتكامل لتنفيذ قياسات الانبعاثات المنخفضة للكربون.

ويتضمن البروتوكول تطوير عدة أنشطة رئيسية منها تحليل مخزون انبعاثات غازات الصوب للجونة لتحديد المصادر الرئيسية لها وتحديد قياسات الحد من هذه الانبعاثات لتتكامل مع البرامج الإضافية التي يتم تنفيذها بالموقع مثل كفاءة الطاقة والحفاظ على الطاقة في المباني والمركبات الكهربائية وإدارة الكربون المنخفض لموارد وتدوير المياه. 

ويشكل البروتوكول لجنة تسيير تقوم بالتصديق على برنامج عمل بنهاية شهر يناير الجارى لتحديد المبادرات التي سيتم تنفيذها لإنجاز الأهداف وجدول زمنى وشكل التنفيذ وكيفية الدعم الفنى والرصد. 

جدير بالذكر أن مدينة الجونة من المدن الملتزمة بتشجيع المبادرات بهدف الحد من التأثيرات البيئية مثل استخدام الطاقات المتجددة في القطاعات السكنية والجماعية واستخدام مياه الصرف الصحى المعالجة في زراعة المساحات الخضراء وإعادة استخدام وتدوير 85% من المخلفات وتنفيذ مشروعات الزراعة العضوية محليا. 
الجريدة الرسمية