رئيس التحرير
عصام كامل

"كيرى" يبحث استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين

وزير الخارجية الأمريكى
وزير الخارجية الأمريكى الجديد جون كيرى

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن وزير الخارجية الأمريكى الجديد جون كيرى، الذى سيصل إسرائيل خلال أسبوعين، تحدث هاتفياً مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الليلة الماضية.

وأضافت الصحيفة أن كيرى ينوى، فى الأيام القليلة المقبلة، إجراء مكالمات هاتفية مع مسئولين إسرائيليين وفلسطينيين، من أجل استئناف وتعزيز عملية المفاوضات.
وصرح رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين نتنياهو" خلال المحادثة الهاتفية بأن الحكومة الجديدة برئاسته ستكون ملتزمة بالسلام؛ وستعمل على تحريك عملية السلام نحو الواقع، وفى الوقت ذاته أطلع نتنياهو كيرى على الجهود المبذولة فى تشكيل ائتلاف الحكومة الإسرائيلية الجديدة.
وأوردت الصحيفة وفقاً لتقارير أجنبية، أن كيرى أشاد بقرار الحكومة فى نقل المستحقات الضريبية إلى السلطة الفلسطينية.
وأضافت "أحرونوت" أن كيرى تحدث أيضاً مع رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس أبو مازن"؛ معرباً له عن نيته لعقد لقاء معه قريباً لمناقشة القضايا المختلفة الخاصة بعملية السلام.
وكان الرئيس الإسرائيلى "شيمون بيريز" تحدث هاتفياً مع وزير الخارجية الأمريكى الجديد؛ مؤكدًا له أن الانتخابات الأخيرة فى إسرائيل فتحت مجالات جديدة لتحسين الأوضاع الداخلية فى إسرائيل لتحقيق تقدم فى عملية السلام .

وأشارت الصحيفة  إلى أن كيرى أجرى أيضًا اتصالات هاتفية مع عدد من زعماء دول العالم، ومنهم نظراؤه فى تركيا واليابان وكندا والمكسيك.
الجريدة الرسمية