رئيس التحرير
عصام كامل

«الحياة» اللندنية: «السيسي» يعلن ترشحه للرئاسة اليوم.. «المشير» قدم استقالته لـ«منصور» أمس.. حفل لتكريم وزير الدفاع يعلن خلاله استجابته للشعب.. «صبحي»

المشير عبدالفتاح
المشير عبدالفتاح السيسي

قالت صحيفة «الحياة» اللندنية، إن المشير عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، قدم أمس الإثنين خطاب استقالته إلى الرئيس الموقت عدلي منصور، بعدما طالبه المجلس الأعلى للقوات المسلحة بـ «الإجماع» بـ «الاستجابة لثقة الجماهير فيه»، في إشارة إلى المطالب بترشحه في انتخابات الرئاسة المقبلة المقرر فتح باب الترشح فيها في 18 فبراير المقبل.

وأضافت المصادر في تصريحات لمصادر مُطلعة نشرتها في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، أن «منصور» سيبت خلال ساعات في خطاب الاستقالة، وسيتم إقامة احتفال اليوم لتكريم «السيسي» » الذي ترقى بقرار جمهوري أمس إلى رتبة مشير وهي الرتبة العسكرية الأرفع في الجيش المصري، يعلن الأخير خلاله نزوله عند إرادة الجماهير وخوض انتخابات الرئاسة، لتنطلق حملة ترشحه التي ستضم وجوها جديدة من خارج الشخصيات السياسية التي اعتادها المصريون.

وكشفت المصادر أن المجلس العسكري أرسل عقب اجتماعه أمس برئاسة السيسي خطابا إلى الرئيس الموقت بترشيحه رئيس الأركان الفريق صدقي صبحي وزيرًا للدفاع، فيما تتجه النية إلى تعيين قائد الجيش الثاني اللواء أحمد وصفي رئيسًا للأركان خلفا لصبحي.

وتنص المادة 234 من الدستور الجديد على أن «يكون تعيين وزير الدفاع بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وتسري أحكام هذه المادة لدورتين رئاسيتين كاملتين اعتبارا من تاريخ العمل بالدستور».

ووفقا لمصدر مطلع، سيطرح السيسي برنامجا «طموحا» يقوم في المقام الأول والأساسي على تحقيق العدالة الاجتماعية من ناحية ومحاربة الفساد من جانب آخر، مؤكدًا أن الرجل حريص على تنفيذ وتطبيق البرنامج فعليًا، وليس من باب الشعارات.
الجريدة الرسمية