رئيس التحرير
عصام كامل

بى بى سى: دول شمال أفريقيا تحتاج لثورة كروية

المنتخب المصرى
المنتخب المصرى

علقت هيئة الإذاعة البريطانية على غياب كرة شمال أفريقيا عن دور الثمانية لبطولة كأس الأمم الأفريقية الحالية فى جنوب أفريقيا، مشيرة إلى أن ذلك يعكس عمق الفجوة الحالية بين كرة شمال أفريقيا وكرة غرب القارة السمراء.


وأضافت "بى بى سى" فى تقرير لها أنه كان من المأمول أن ترفع المغرب وتونس والجزائر لواء كرة شمال أفريقيا فى ظل غياب مصر صاحبة الرقم القياسى لعدد مرات الفوز باللقب "7 مرات" ولكن جاءت الرياح بما لا تشتهى السفن وخرجت الدول الثلاث من الدور الأول.

وأكد التقرير أن كرة شمال أفريقيا تحتاج إلى ثورة حقيقية فنية وتنظيمية لتضييق الفجوة مع كرة الغرب التى لم تتسع بهذه الصورة من قبل، مشيرة إلى أنه حتى تونس التى شهدت أولى ثورات الربيع العربى لم تصل التغييرات فيها إلى كرة القدم.

وأضاف التقرير أن منتخب مصر الذى يعتبر القوة العظمى الإقليمية من حيث عدد البطولات تراجع مستواه بشدة متأثرا بالظروف السياسية التى تمر بها البلاد بعد الثورة، وكانت النتيجة غيابه عن النسختين الأخيرتين لكأس الأمم العام الماضى والعام الحالى؛ مما زاد عمق الأزمة للفراعنة توقف البطولة المحلية لمدة عام كامل بعد مذبحة بورسعيد وعودتها هذا الأسبوع فقط.
الجريدة الرسمية