رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. أسباب ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة بأسيوط

فيتو

رصدت "فيتو" آراء التجار والمواطنين حول مشكلة ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة، وتباينت الآراء حول أسباب هذا الارتفاع ما بين زيادة تكلفة النقل، وجشع التجار. 


يقول "إبراهيم" فكهاني بشارع رياض بمدينة أسيوط: إن ارتفاع تكلفة نقل الخضار والفاكهة من أسواق الجملة عالية، وبالتالى يساهم ذالك إلى رفع الأسعار إلى حد ما، مضيفا: أن ارتفاع إيجار المحال، ومحاضر المرافق، وفواتير الكهرباء كل هذا يؤدي إلى زيادة أسعار الخضروات والفاكهة. 

ويقول "محمد على" أحد المواطنين أن أسعار الطماطم هذا العام تختلف عن العام الماضي، حيث وصل سعر الكيلو من 1،50 جنيه إلى 2 جنيها، وسعر كيلو البطاطس من 2 جنيه إلى 3،50 جنيهات، ووصل سعر كيلو الفلفل لـ 6 جنيهات، بينما شهد العام الماضي انخفاض لتلك الأسعار. 

واشتكي "عبد الله خلف" فلاح بقرية المشايعة التابعة لمركز الغنايم من غلاء أسعار الأسمدة التي يستخدمها باستمرار في أرضه الجبلية، ووصل سعر شيكارة الأسمدة في السوق السوداء إلى 150 جنيها، مؤكدا أن الجمعية الزراعية لم تسلم الأسمدة لمزارعي الخضروات، متسائلا: إلى متى يتم تهميش الفلاح المصري؟.


أما "حمدي على" فلاح بمركز الغنايم قال: إن الفلاح هو الوحيد في الدولة التي تجاهلته الحكوما، ولم تقم بتدعيمه، وأن محصول البصل والطماطم لم يجمع ما يصرف عليه نظرا لرخص الأسعار مقابل المصاريف، فسعر "قفص" الطماطم لا يتعدى 35 جنيها في ظل ارتفاع أجرة اليد العاملة التي وصلت من 50 إلى 60 جنيها في اليومية.

وكذلك المبيدات الحشرية التي زادت إلى الضعف عن العام الماضي ونستخدمها باستمرار، بالإضافة لمصاريف الشحن والعمولة التي يتقاضاها أصحاب شوادر الخضر والفاكهة من المزارعين مقابل تسويق المنتج. 

ويقول "حسني محمود" صاحب فرش خضار: إن أسعار الخضروات وخصوصا التي عليها طلب يوميا غير مستقرة، بالإضافة إلى عملية الركود التي سيطرت على الأسواق نتيجة الأحداث السياسية التي تشهدها البلاد.
الجريدة الرسمية