رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. أعضاء الكنيست الإسرائيلي يحتفلون بذكرى "الهولوكست"

فيتو

أفادت صحيفة "يديعوت إحرونوت" الإسرائيلية، أن عددا ضخما من أعضاء الكنيست توجه، اليوم الإثنين، إلى بولندا لإحياء ذكرى يوم الهولوكست العالمي.


وأشارت الصحيفة إلى أنه بالإضافة إلى حضور ممثلين من مختلف أنحاء العالم، فقد وصل إلى معسكر "أوشفيتس" في بولندا 54 وزيرا وعضو كنيست.

ونقلت الصحيفة تصريحات زعيم المعارضة عضو الكنيست يتسحاق هرتسوغ، الذي يرأس الوفد المسافر لبولندا مع رئيس الائتلاف عضو الكنيست ياريف ليفين قوله: "جئنا إلى هنا لنستشعر الألم الذي ذاقه رفاقنا في الماضى".

وقال موقع "المصدر" الإسرائيلي إن الوفد الإسرائيلي، ذهب إلى بولندا على متن طائرتين منفردتين، خشية حدوث كارثة، فور هبوطها، وستجرى هناك مراسم من قبل حكومة بولندا، بمشاركة نحو ألف شخص.

واعتراضًا على خروج البعثة الإسرائيلية، قامت المجموعة القوميّة البولندية التي تُدعى "المدافعون عن الصليب"، بتحميل فيلم على الإنترنت قيل فيه إن أفرادها عازمون على التظاهر أثناء زيارة البعثة الإسرائيلية لموقع أوشفيتس، وهم يحملون في أياديهم صلبانًا كبيرة، للاحتجاج على ما يسمونه "مسّا بالسيادة البولندية والأرض البولندية المقدسة" وعلى محاولة أعضاء كنيست من إسرائيل "إعادة كتابة التاريخ وتشويه الواقع.

ويرى القوميون البولنديون أنه تم استخدام معسكر الموت أوشفيتس بشكل أساسيّ من أجل قتل الأسرى البولنديين، في حين تم نقل اليهود إلى معسكر بيركناو، لذا فلا يوجد لليهود ما يبحثون عنه هناك"، كما أنهم ينتقدون الحكومة البولندية لسماحها لبعثة كبيرة من الكنيست "بإجراء جلسة على أرض بولندية سيادية على حساب المواطن البولندي، وبشكل يخالف الدُّستور البولندي.

جدير بالذكر أن " أوشفيتس " هو معسكر الإبادة النازي بني من قبل ألمانيا النازية في أثناء الاحتلال النازي لبولندا خلال الحرب العالمية الثانية، لكن لا يوجد رقم حقيقي ثابت لتعداد اليهود الذين قتلوا في تلك الحرب، وضحايا اوشفيتس فتعدادهم لم يتعدى المليون، في حين تصر الحركة الصهيونية التي تشبه كثيرا الحركة النازية على أن العدد 6 ملايين، مع العلم أن الكيان الصهيوني يتاجر بقضية المحرقة لمصالح سياسية ومالية.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
الجريدة الرسمية