رئيس التحرير
عصام كامل

سكان غزة: كمية الإسمنت التي سمح "يعالون" بدخولها "قطرة في بحر"

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

نقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أقوال المواطنين في غزة حول سماح وزير الدفاع الإسرائيلى "موشيه يعالون" بإدخال مواد البناء والإسمنت لقطاع غزة وقولهم: إن "الكمية التي أدخلها غير كافية لوقف توسع أزمة السكن الخانقة والسائدة في المنطقة".


وكان "يعالون" قد أمر بحسب الصحيفة اليوم الثلاثاء بالسماح بدخول ألف طن من الإسمنت إلى القطاع للحد من الأزمة التي يعانى منها سكان غزة خلال الفترة الأخيرة.

وبحسب مصدر في قطاع البناء والتشييد نقلت عنه الصحيفة قال: "سكان القطاع في حاجة إلى مايقرب من 4.000 طن أسمنت يوميًا لتلبية احتياجاتهم، فما سمح به يعالون قطرة في بحر أمام المتطلبات اليومية للأسمنت ومواد البناء.

وأضافت الصحيفة أن المنظومة الأمنية الإسرائيلية تفرض قيودًا عدة على دخول مواد البناء للقطاع، بحجة أن جزء منها تستغله حماس في ترميم الأنفاق، وفيما يخص إجراءات يعالون جاءت بعد ضغوطات دولية لاستكمال التنازلات التي أعلن عنها في ديسمبر الماضى.

وتابعت الصحيفة الإسرائيلية أن مواد البناء التي تم السماح بإدخالها مخصصة لمشاريع تجري تحت إشراف الأمم المتحدة، ولإصلاح الأضرار الناجمة عن العاصفة التي ضربت القطاع ديسمبر الماضى.

ووفقًا للصحيفة فإن كثير من المقاولين والمهندسين ممن ينتمون إلى السلطة الفلسطينية في رام الله يقولون إن منع دخول مواد البناء عقاب جماعي.
الجريدة الرسمية