رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول أفريقي: الوضع في جنوب السودان مثير للإزعاج

وزير الخارجية الإثيوبى
وزير الخارجية الإثيوبى دكتور تاضروس أدهانوم

حذر وزير الخارجية الإثيوبى دكتور تاضروس أدهانوم الذي يرأس المجلس التنفيذى بالاتحاد الأفريقى من أن الوضع في جنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى مثير للازعاج.. مؤكدا أنه ليس هناك مبرر لاستمرار الأزمة هناك.


جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها رئيس المجلس التنفيذى بالاتحاد الأفريقى خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العادية الرابعة والعشرين للمجلس التي تم عقدها اليوم بمركز المؤتمرات في مقر الاتحاد الأفريقى بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقال أدهانوم إنه إذا لم نجد حلا عاجل لأزمتى هذين البلدين، فإن الوضع فيهما سيكون له عواقب خطيرة على السلام والأمن في المنطقة والقارة الأفريقية كلها، مضيفا " أنه يتعين علينا مساعدة هاتين الدولتين على استعادة السلام والاستقرار ومعالجة تحدياتهما الداخلية ".

وفيما يتعلق بالوضع في جنوب السودان، قال " إننى أود تهنئة الحكومة والمعارضة على توقيع اتفاقيتين بشأن وقف الأعمال العدائية وقضية المعتقلين، ولاشك أنه لا يمكن حل هذه المشكلة من خلال المدافع، ولذلك فإننى أؤكد مجددا مطالبتنا للطرفين بالتنفيذ الكامل لهاتين الاتفاقيتين والاستمرار في التعاون وبدون أي شروط مسبقة مع فريق الوساطة التي تقوم بها الهيئة الحكومية للتنمية الأفريقية "الإيجاد" حتى يمكن معالجة الأسباب الرئيسية للأزمة.

وحث أدهانوم المجتمع الدولى على الاستمرار في دعم الجهود الإقليمية الرامية إلى إيجاد حل سلمى للوضع في جنوب السودان.

وفيما يتعلق بالوضع في جمهورية أفريقيا الوسطى، قال رئيس المجلس التنفيذى بالاتحاد الأفريقى إن هذا الوضع مازال يثير القلق، ولذلك فإنه من الضرورى اتخاذ إجراء عاجل من أجل تجنب حدوث المزيد من التصعيد هناك لأن ذلك من شأنه التأثير بصورة سلبية على السلام والأمن في هذه الدولة، ويتعين على المجتمع الدولى مواصلة الالتزام بدعم هذه الدولة الهشة.
الجريدة الرسمية