رئيس التحرير
عصام كامل

نائب البطريرك الماروني اللبناني: نريد حصة منصفة للمسيحيين في الحكومة

النائب البطريركي
النائب البطريركي الماروني العام المطران سمير مظلوم

قال النائب البطريركي العام للبطريركية المارونية اللبنانية المطران سمير مظلوم إن "التمثيل الصحيح والعادل للمسيحيين في الحكومة اللبنانية المقبلة يستوجب أن تكون حصتهم الوزارية منصفة".


وأضاف مظلوم - في تصريح لجريدة (السفير) اللبنانية - أن "الكنيسة تدعم تشكيل حكومة جامعة، لكنها تريدها عادلة أيضا، بحيث يحصل كل الأفرقاء على حقوقهم، كما ونوعا".

يأتي هذا في الوقت الذي تعسرت مفاوضات تشكيل حكومة لبنانية جامعة بسبب رفض التيار الوطني الحر بزعامة العماد ميشال عون تطبيق مبدأ تبادل الحقائب بين الكتل السياسية والطوائف وإصراره على الاحتفاظ بحقيبة الطاقة التي يتولاه صهره جبران باسيل والذي اعتبر أمس أن المطالبة بتخلى التيار الوطني عنها فيه إجحاف بالمسيحيين، معتبرا أن وزارة الطاقة ضمانة للمسيحيين.

وذكرت صحيفة (السفير) أن كل المعطيات تشير إلى أن حكومة أمر واقع - من أي نوع كان - ستقود إلى أزمة عميقة، وتطور دراماتيكي، من شأنه أن يضع فريق (8 آذار) و(التيار الوطني الحر) أمام احتمالات مفتوحة، أما في حال اللجوء إلى حكومة جامعة غير متوافق عليها، فإن عون سينسحب منها فورا وسيتضامن معه (حزب الله)، وربما يستقيل منها أيضا وزراء "أمل" و"الحزب التقدمي الاشتراكي"، بسبب النقص في ميثاقيتها لغياب المكون المسيحي عنها (التيار) و(القوات)، والأرجح أن ينضم حزب (الكتائب) إليهما.

وفسرت زيارة السفير الأمريكي في بيروت ديفيد هيل إلى السعودية في خانة إقناع الرياض بالمساعدة على تذليل العقبات أمام الحكومة الجامعة، بعدما كان قد التقى أمس الأول رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وقال بري - في تصريح صحفي اليوم - إنه "عمل ما عليه في الموضوع الحكومي لتسهيل تشكيل الحكومة، وأنه ينتظر الآخرين، وحسب علمه فإن الاتصالات والمساعي مستمرة ولا شيء جديدا عنده ليقوله في هذا المجال".

وكشف أن السفير الأمريكي ديفيد هيل، الذي زاره الجمعة الماضية، نقل إليه موقفا أمريكيا يشجع على تأليف حكومة جامعة يشارك فيها الجميع بمن فيهم "حزب الله".
الجريدة الرسمية