رئيس التحرير
عصام كامل

استطلاع: 46% لا يمانعون في استقلال إسكتلندا

أليكس سالموند الوزير
أليكس سالموند الوزير الأول في اسكتلندا

كشف استطلاع للرأي أجرى لصالح شبكة "سكاي نيوز" البريطانية عن أن نصف الأشخاص الذين يعيشون خارج إسكتلندا لا يمانعون في استقلال البلاد عن المملكة المتحدة، وسأل مركز "أنت تحكم" أكثر من 2500 شخص في شتى أنحاء إسكتلندا ويلز وإنجلترا.

وقال 46% من الأشخاص الذين يعيشون خارج إسكتلندا، إنهم لا يمانعون في الاستقلال وأن يجدوا إسكتلندا استقلت عن باقي المملكة المتحدة، بينما عبر 34% عن استيائهم من الفكرة، وقال 11% إنهم سيكونون سعداء باستقلال البلاد.

وكشف الاستطلاع أنه بسؤال البالغين عن نفس القضية، عبر 46%عن استيائهم، بينما قال ربع الإسكتلنديين إنهم سيكونون سعداء بالاستقلال عن المملكة المتحدة.

وقال أليكس سالموند الوزير الأول في إسكتلندا والمدافع عن استقلال بلاده عن المملكة المتحدة، في تصريحاته لبرنامج على شبكة سكاي نيوز البريطانية صباح اليوم الأحد، إنه على ثقة بأن الاسكتلنديين سيصوتون لصالح الاستقلال في الاستفتاء الذي سيجرى يوم 18 سبتمبر القادم، وأوضح أن الاستقلال سيوفر فرص عمل أكثر للاسكتلنديين وسيفيد الاقتصاد الإسكتلندي بشكل كبير.

وأضاف: "لا يحق لي التدخل في الشئون الإنجليزية، ولكن إذا كنت ترغب في تعليق، لو كنت سياسيًا في شمال إنجلترا كنت أود شن حملة من أجل مزيد من السلطات الاقتصادية والسياسية لهذه المنطقة".

وكشفت استطلاعات الرأي عن أن الموافقة على الاستقلال لا تزال بعيدة المنال، إلا أن الوزير الأول، الذي يعتقد أن الاستقلال سيفيد الاقتصاد الاسكتلندي، يؤمن أيضا بأنه يستطيع تغيير هذا الموقف.

وقال: "استطلاعات الرأي تسأل المواطنين كيف سيصوتون غدا، والناس تجيب على هذا الأساس"، وأضاف: "التصويت ليس غدا.. التصويت في سبتمبر المقبل والحملة ستكافح من أجل الفوز بهذا الاستفتاء"، و"أنا على ثقة من حدوث مجموعة من الأشياء الرائعة خلال الشهور الثمانية المقبلة".
الجريدة الرسمية