رئيس التحرير
عصام كامل

خطوات مهمة للعناية ببشرة طفلك وحمايته من مشاكل الجلد الخطيرة

خطوات هامة للعناية
خطوات هامة للعناية ببشرة طفلك وحمايته

العناية ببشرة الطفل من أهم الخطوات الصحية التى تهتم بها الأم عند رعايتها لمولودها الجديد، ولذلك تقع الكثير من الأمهات فى العديد من الأخطاء التى قد تضر بصحة جلد الطفل، ويؤثر ذلك عليه عندما يكبر وبالطبع استحوذ الاهتمام بجلد الطفل على عقليه الاطباء والباحثون.


حذر الاتحاد الألمانى للعناية بالبشرة، فى بيان خاص له، من خطر استحمام الأطفال الرضع لمدة تزيد على 5 أو 7 دقائق، كما أن المياه المستخدمة يجب ألا تزيد درجة حرارتها عن 37 درجة مئوية، وذلك لحماية بشرة الأطفال الحساسة.

كما أشارت الدراسة إلى ضرورة تنظيف جسد الطفل يوميا بقطعة قماش جافة وناعمة هذا أفضل بكثير لبشرته.

وذكرت الدراسة أيضا أن استحمام الطفل مرة أو مرتين أسبوعيا فقط، فهذا أفضل له وأنه لابد من تجفيف جسم الطفل جيدا، حيث إن الرطوبة تمثل المناخ الأمثل لنمو البكيتريا، لأن بشرة الطفل لم تكتسب المناعة المناسبة لمهاجمة البكتيريا.

وحذرت الدراسة من استخدام الكريمات التى تحتوى على الروائح والألوان الصناعية لخطورتها على الجلد والأفضل استخدام المستحضرات على زيوت طبيعية.

ومن الخطوات الهامة التى يجب على الأم اتباعها عند العناية ببشرة طفلها الاتي:
1- استخدام لوشن مخصص للأطفال.
2- عدم استخدام الصابون العادى لتنظيف جسد الطفل والأفضل استخدام صابون زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت النخيل للحصول على بشرة ناعمة وصحية.
3- استخدام الشامبو المخصص للأطفال يرطب فروة الرأس ولا يجعل دموعه تسيل.
4- لابد من استخدام بودرة الأطفال الجيدة ويدلك بها الجسم وثنايا الجلد.
5- لابد أن تكون الحفاضات المستخدمة مصنوعة من مواد طبية كى لا تسبب حساسية والتهابات لجلد الطفل.
6- لابد من علاج طفح الجلد مكان الحفاضات بسرعة، والأفضل علاجه ببودرة نشاء الذرة.
7- لابد أن تكون أنواع مساحيق الغسيل من تلك الأنواع المخصصة للبشرة الحساسة لأن المواد الكيماوية التى تحتوى عليها المساحيق العادية تسبب هياج جلدى.
8- لابد من وقاية الطفل من أشعة الشمس الضارة عند تعرضه لها باستخدام الواقى الطبى لأن معظم مشاكل البشرة فى الكبر تنشأ من مشاكل الصغر.
الجريدة الرسمية