رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. " التعامل الآمن مع الأدوية "ندوة صحية بمستشفى النساء والتوليد بمطروح

فيتو

عقد مركز النيل للإعلام بمطروح صباح اليوم الأحد ندوة صحية بعنوان: "التعامل الآمن مع الأدوية والعقاقير الطبية" بمستشفى النساء والتوليد بمدينة مرسي مطروح وبمشاركة عدد من المترددات على المستشفى بهدف التوعية بخطورة الاستخدام العشوائي للأدوية.


وأوضحت "سوزان الجوهري"، رائدة ريفية بمديرية الصحة أن التعامل الخاطئ مع الأدوية والعقاقير الطبية يؤدي إلى عواقب خطيرة على صحة المواطن محذرة من خطورة الاحتفاظ بالأدوية لمدة طويلة بالمنازل دون مراعاة الشروط الخاصة بحفظها كدرجة الحرارة وتاريخ الصلاحية.

وأكدت أن هناك مجموعة من الأدوية لا يجب الاحتفاظ بها في الصيدلية المنزلية مثل الأدوية المستخدمة في علاج أمراض القلب والحساسية ويجب شراؤها أولا بأول من الصيدليات وضرورة مراجعة الطبيب عند تكرار الجرعة الدوائية لتجنب التعرض للآثار الجانبية التي يسببها الدواء على الإنسان.

وشددت "الجوهرى"على أهمية شراء الأدوية بناء على روشتة مكتوبة من الطبيب المعالج لجميع الأمراض مهما كانت بساطتها كما وجهت نداء لأصحاب الصيدليات بعدم صرف أية أدوية للمواطنين دون وجود روشتة من الطبيب المعالج.

ومن خلال المداخلات التي قامت بها الحاضرات للندوة تم المطالبة بضرورة تفعيل دور الأجهزة المعنية والمجتمع المدني في تجميع الأدوية والعقاقير الزائدة عن حاجة المواطن في المنازل لفرزها والتعامل معها بالطرق الآمنة والصحيحة.

الجريدة الرسمية