رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تسجل ثاني حالة إصابة بفيروس "اتش 10 إن8"

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

أكدت السلطات الصحية في مقاطعة تشجيانغ شرقي الصين ظهور حالة ثانية للإصابة البشرية بفيروس (اتش10 إن8) وهو نوع جديد من إنفلونزا الطيور يؤثر في صحة الإنسان.


وقالت لجنة المقاطعة للصحة وتنظيم الأسرة الصينية - في بيان لها - إن "المريضة التي يبلغ عمرها 55 سنة في مدينة نانتشانغ حاضرة المقاطعة في حالة خطيرة".. موضحا أن المصابة وتدعى "تشانغ" ظهرت عليها أعراض مرضية تتمثل في التهاب الحنجرة والدوار والضعف يوم 8 يناير ورقدت بالمستشفى منذ يوم 15 يناير الجاري".

وأضاف أن "تشانغ كانت قد ذهبت إلى سوق زراعي وأن الأشخاص الذين كانوا على اتصال بها لم تظهر عليهم أي أعراض غير طبيعية"، فيما دعا السكان إلى الابتعاد عن الدواجن الحية والحفاظ على النظافة الجيدة.

يذكر أن السلطات الصحية المحلية في جيانغشي قد أكدت مؤخرا أنها اكتشفت فيروس (اتش10 إن8) في امرأة عمرها 73 سنة توفيت بسبب توقف التنفس، وفي ذلك الوقت قال خبراء الصحة في الصين إن "هذا الفيروس موجود بين الطيور ولكن لم يتم الإبلاغ عن الإصابة البشرية به من قبل".

على جانب آخر، قالت السلطات المحلية بالعاصمة بكين اليوم الأحد إن "مجموعة اختبارات إنفلونزا الطيور (إتش7 إن9) التي أجريت على العينات المأخوذة من أسواق الدواجن في بكين لم تكشف حتى الآن عن أية نتائج إيجابية.

وقد أجريت الاختبارات منذ يوم 23 ديسمبر المنصرم على 22595 عينة من 12 ألف بيت ومزرعة دواجن بالمدينة، وحصل ما إجماليه 05ر6 مليون من الدواجن من 27 ألف بيت ومزرعة على التحصين الإجباري منذ يوم 22 ديسمبر، في وقت كانت بكين قد أعلنت عن ظهور أول إصابة بشرية بالفيروس لهذا العام في يوم 23 يناير الجاري.

ومع اقتراب رأس السنة القمرية الصينية الجديدة، دعا خبراء الصحة السكان في الصين إلى الابتعاد من الدواجن الحية والحفاظ على العادات الصحية الجيدة حيث تتسم فترة الاحتفالات بكثرة استهلاك الدواجن، خاصة وأنه تعتبر الطيور الحاملة للفيروس (إتش7 إن9) مصدر الإصابات المتفرقة، حيث سجلت مناطق كثيرة تضم مقاطعات تشجيانغ وقوانغدونغ وجيانغسو وبلديتي شانغهاي العشرات من حالات الإصابة بفيروس (اتش7 أن9).
الجريدة الرسمية