رئيس التحرير
عصام كامل

مسيرة حياة ملك السكر... في عدد خاص من مجلة المصور


في شهر يناير 1950 أصدرت مجلة المصور عددا خاصا بمناسبة بداية النصف الثانى من القرن العشرين، استعرض العدد ما طرأ على السياسة والصناعة من أحداث وأثر ذلك على التطور الاجتماعى وحركة الفن.


تصدر الغلاف صورة كبيرة للملك فاروق، وفى منتصف العدد "الدوبل" وعلى أربع صفحات صورة ضخمة لأحمد عبود باشا يجلس على كرسى من الذهب وممسكا سيجارا .. وتعليق تحتها (صاحب السعادة أحمد عبود باشا).. ومع الصورة تحقيق صحفى يستعرض نجاحات شركات عبود باشا في صناعة السكر بالحوامدية وصناعة السفن والبواخر العملاقة حتى أنه احتل عرش الصناعة الوطنية المصرية في وقت كانت فيه مصر تحت الاحتلال البريطانى، ومن تعدد مشروعاته في صناعة السكر لقب بملك السكر.

وصفت المجلة عبود باشا بأنه أهم ملوك الصناعة وحديثا مطولا عن ثروته ومشروعاته وكيف أصبح مليونيرا وبلغ شهرة تجاوزت حدود مصر، وكيف أنه بدأ عصاميا، بعد أن ولد في حى باب الشعرية لأسرة بسيطة، وتخرج من كلية الهندسة وعمل مع والده في الحمام الشعبى الذي كان يمتلكه..

أشار التحقيق الصحفى إلى أن عمالقة الاقتصاد المصرى ليس عبود باشا فقط، بل هناك محمد أحمد فرغلى باشا رائد صناعة النسيج الذي لقب بملك القطن، وسيد ياسين صاحب مصانع الزجاج والصينى الذي لقب بملك الزجاج.
الجريدة الرسمية