رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس اليمني: "الحوار الوطني" حصيلته لا غالب ولا مغلوب

جانب من الحوار الوطني
جانب من الحوار الوطني

احتفل اليمن اليوم السبت باختتام جلسات الحوار الوطني بتعهد من الرئيس عبد ربه منصور هادي العمل بسرعة على لجنة الأقاليم وصياغة دستور جديد. وقال هادي خلال حفل بث وقائعه التليفزيون الرسمي: "سنعمل في أقرب وقت لبعث لجنة الأقاليم التي ستشكل الدولة الاتحادية، وتشكيل لجنة صياغة الدستور".

وأشاد الرئيس اليمني بـ "نجاح" الحوار الوطني الذي اعتبره "علامة فارقة في حياة الشعب اليمني"، موضحًا في هذا السياق بالقول: "اختتمنا بنجاح منقطع النظير الحوار الوطني وتمكنا من التغلب على جميع الصعوبات". وتابع: "لقد استغرق الأمر عشرة أشهر بدلًا من ستة أشهر"، مؤكدًا أن "كل الناس قدمت تنازلات مؤلمة والحصيلة هي لا غالب أو مغلوب، ولا ظالم أو مظلوم".

وخلال مراسم الاحتفال، قدمت الوثيقة النهائية للمؤتمر إلى الرئيس اليمني والتي ترسم طريق الفترة المقبلة من اليمن الجديدة. وقال هادي لدى تسلمه الوثيقة النهائية: "إنها مسئولية جميع اليمنيين أن ينفذوا هذه الوثيقة وليس الرئيس فحسب".

ويأمل اليمنيون بأن ينفذ ما خرج به مؤتمر الحوار الوطني بشكل سلس وسط مخاوف من التقلبات في السيناريو اليمني. وبالإضافة إلى الرئيس عبد ربه منصور هادي، حضرت شخصيات كبيرة في المنطقة والخليج ومن الأمم المتحدة المراسم الختامية التي جرت في القصر الرئاسي.

وشارك في الحوار الذي انطلق في مارس 2013 جميع ألوان الطيف السياسي في اليمن باستثناء الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال، وذلك للتفاهم على خارطة طريق تمنح البلد مؤسسات فاعلة.

يُذكر أن الحوار الوطني برعاية الأمم المتحدة والدول الخليجية، كان أبرز نقاط الاتفاق الذي سمح لهادي مطلع 2013 بخلافة الرئيس السابق على عبد الله صالح الذي واجهته موجة من الاحتجاجات الشعبية استمرت أكثر من سنة.



ع.غ/ م.س (د ب أ، آ ف ب)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية