رئيس التحرير
عصام كامل

الفنان محمد رمضان في حوار لـ"فيتو":"عبده موتة" لم يكن دعوة للبلطجة بل جرس إنذار للحكومة

فيتو

  • الذين يتهمونى بنشر الجريمة في الشارع ينظرون لنصف الكوب الفارغ
  • علاقتى بـ"السبكي" أكبر من الشغل والتعاون مع منتج آخر وارد
  • ربنا بس صاحب الفضل عليا وندمان على فيلم «احكي ياشهر زاد»
  • للمسرح دين في عنقي لن أوفيه مهما فعلت تجاهه
  • لم أقدم مسرحيات على المسرح الخاص حتى لا يقال "رمضان.. رايح ياكل عيش"



  • هو "رئيس جمهورية نفسه".. البعض يصفه بأنه صاحب توكيل "البلطجة" في السينما المصرية، وآخرون سارعوا لاتهامه بأنه المسئول الأول عن انتشار البلطجة في الشارع، لكنه رفض التعليق على الاتهام، وقرر أنه يرفض تمامًا أن يتم اختصار "تجربته الفنية" في عدة أدوار قام بها.
  • النجم السينمائي "محمد رمضان" التقته "فيتــو" لتتحدث معه عن حقيقة خلافاته مع منتجه الرسمي "أحمد السبكي"، ويكشف كواليس عودته للمسرح العام، ورفضه خوض تجربة المسرح على "خشبة القطاع الخاص".. فإلى نص الحوار:

> بداية.. حدثنا عن تجربتك المسرحية "رئيس جمهورية نفسي".. ؟
كثير من الذين يعرفون محمد رمضان لا يعلمون أن للمسرح دَينًا في عنقي لن أوفيه مهما فعلت تجاهه، فمن خشبته كانت أولى خطواتي في مشواري الفني الذي فتح لي باب النجومية بعدما وقفت على خشبته لأول مرة، ولدي طموح أيضًا أن يقال عني إنني من أعدت الجمهور للمسرح مرة أخرى، وتجربتي هنا يمكن أن أصفها بأنني "اشتريت سطرا" في تاريخ الفن المصري، وكان من المفترض أن "أدفع فلوس على ذلك".

> لماذا لم تفكر في تقديم المسرحية على خشبة المسرح الخاص ؟
أرفض ذلك لأنني لو فعلت ذلك سيقولون "رمضان.. رايح ياكل عيش"، ولكن هدفي الحقيقي أكبر من ذلك بكثير هو إعادة الجمهور إلى المسرح.

> ما ردك على اتهامك بنشر البلطجة والجريمة في الشارع المصري ؟
هؤلاء الناس ينظرون دائمًا لـ"نصف الكوب الفارغ"، فهم من اتهموا "عبده موتة" بأنه السبب في انتشار البلطجة والجريمة في الشارع، متجاهلين أنه نموذج يوجد شبيه له بالآلاف في الشارع المصري فكل حارة وكل زقاق به العشرات من "عبده موتة"، وكان من المفترض أن تعتبر الحكومة الفيلم بمثابة جرس إنذار، ويعلم الله أنني قمت بعمل هذا الفيلم لتنبيه الناس وليس العكس.

> هل اتهامك في قضية حمل سلاح دون ترخيص قللت من جماهيريتك في الفترة الماضية ؟
على الإطلاق لأنها قضية ليست مخلة بالشرف، فأنا صعيدي والكل يعلم أن كل بيت صعيدي بداخله سلاح، لذلك فأنا أعتبر ذلك شرفًا لي، والحمد لله القضية أخذت مجراها الصحيح وشهد بعض جنود الداخلية في صالحي.

> البعض يؤكد أن هناك سرًا وراء ارتباطك الدائم بالمنتج "أحمد السبكي".. ما تعليقك؟
العلاقة بيني وبين أحمد السبكي ليست علاقة عمل فقط لكنها أكبر من ذلك بكثير؛ لأنني أعتبره والدي وكذلك هو، هذا بالإضافة إلى أنني لا توجد أي خلافات بيني وبينه فلماذا أتعامل مع غيره ؟!

> لكن البعض يؤكد أن "رمضان" أصبح "ماركة مسجلة" باسم "السبكي".. إلى أي مدى تتفق وهذا الرأي؟
أنا فنان شامل أقدم كل أنواع الفن سواء الكوميدي أو التراجيدي أو الأكشن وغيره، لذلك فأنا رافض فكرة صباغة الفنان بأي لون فني.

> هل هذا يعني أن الأيام المقبلة من الممكن أن تشهد تعاونًا بين محمد رمضان ومنتج آخر؟
هذا أمر وارد، لكن هناك خطوات له، فإذا أعجبت بسيناريو عمل أقوم في البداية بعرضه على "السبكي" وإذا كان السيناريو مملوكًا لشركة إنتاج أخرى أستأذنه.

> هل تعتبر أن السبكي صاحب فضل عليك ؟
ربنا وحده هو صاحب الفضل عليّ، والسبكي من ضمن أسباب هذا الفضل، وهناك كثيرون مثل الفنان سعيد صالح وحنان ترك وعمر الشريف وغيرهم.

> لكن الكثير قالوا إنك تتعالى عليهم وتشعرهم بأنك أصبحت نجمًا كبيرًا ؟
هذه مشكلتهم.. فأنا لم ولن أتغير لكن ظروف حياتي بحكم عملي تغيرت، وهو ما جعل البعض يتهمني بالغرور؛ لأنني لا أتمكن من لقائهم مثلما كان يحدث خلال السنوات الماضية.

> هل كنت تتوقع أن تصل لما أنت فيه الآن من شهرة ونجومية ؟
سأكون صادقًا معك إذا قلت لك إنني لم أكن أتوقع ذلك أو حتى ربع ما وصلت إليه، ولكن كل ما كنت أمتلكه هو "الثقة في الله".

> هل اضطررت في بداياتك أن تقبل أعمالًا من أجل الفلوس ؟
لا على الإطلاق، "فلو كنت هموت من الجوع" لم ولن أقبل عملًا لست مقتنعًا به من أجل المادة لأنني دائمًا أتطلع للمستقبل وأريد بعد عشرين عامًا أن أفتخر بكل عمل قمت به ولا أقول "يا ريتني".

> هل هذا يؤكد أنك لم تندم على أي عمل قدمته خلال مشوارك الفني؟ 
نادم بعض الشيء على فيلم من أفضل الأفلام التي قمت بها وهو فيلم "احكي ياشهر زاد"، فعلى الرغم من أن الفيلم حصد جوائز كثيرة وحصلت به على جائزة أفضل ممثل، لكنني أشعر ببعض الندم وتأنيب الضمير نظرًا لما في الدور من مشاهد تخالف مبادئي.
الجريدة الرسمية