رئيس التحرير
عصام كامل

بريطانيا تجهض محاولات إرسال مقاتلين إلى سوريا عن طريق تركيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اهتمت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، بتنامي مخاوف لندن بشأن، البريطانيين الذين يشاركون في الحرب الأهلية السورية، وإمكانية تنفيذ هجمات إرهابية في إنجلترا.


وأشارت الصحيفة إلى اعتقال السلطات البريطانية لأكثر من 16 شخصًا، منذ بداية العام وسط المخاوف المتزايدة للبريطانيين الذين يقاتلون في سوريا.

وأوضحت الصحيفة أن الاعتقالات جرت في إطار الحملة على البريطانيين الذين يرغبون في السفر لسوريا والقي القبض عليهم وهم في طريقهم لسوريا وأيضا وهم عائدين من مناطق التدريب بمعسكرات الشرق الأوسط واعتقل 16 شخصًا في 4 أسابيع وهناك 24 شخصًا مشتبه بهم بالإرهاب واعتقالتهم مرتبطة بوجودهم في سوريا بالعام الماضي.

أضافت الصحيفة أن من بين معتقلي هذا الشهر فتاتين يبلغ من العمر 17 عامًا، وكانوا يأملون أن يسافروا لتركيا لكي يعبروا للحدود إلي سوريا، وأطلق سراحهم في وقت سابق دون توجيه تهم لهم بعد استجوابهم.

ولقد صدرت عدد من جوازات السفر للمشتبه بهم بالسفر لسوريا بموجب الصلاحات النيابية لتعزيز الإجراءات التي أعلنت عنها وزيرة الداخلية تيريزا للتصدي لهذه المشكلة لمن يخطط للمشاركة في القتال السوري والعمل المتطرف أو من يتلقي تدريب للعمليات الإرهابية.

كما صعد الأمن نشاطه بالمطار وخاصة على رحلات الطيران المتجهة إلى أسطنبول بعد محاولة تهريب "نوال مسعد" البالغة من العمر 26 عاما، ونقلها أموال تقدر 16.500 جنيه استرليني للمقاتلين في سوريا وكانت تخبئ المال في ملابسها.

ويذكر أن التقديرات الأمنية تشير إلى وجود بين 300 و400 بريطاني في سوريا.
الجريدة الرسمية