رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعثة من اليونسكو لتقييم خسائر متحف الفن الإسلامي

 الدكتور محمد إبراهيم
الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار

أعلن الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار، أن منظمة اليونسكو سوف توفد بعثة فنية من خبراء المنظمة منتصف الأسبوع الجارى لتقييم موقف المتحف الإسلامي وتقدير حجم ما أصاب مقتنياته من أضرار تمهيدا لتعبئة كل إمكانيات المنظمة الدولية للمساهمة في مشروعات الترميم الخاصة بمبنى المتحف ومقتنياته الأثرية.


جاء ذلك خلال تفقد وزير الآثار اليوم السبت، للمتحف الإسلامي لليوم الثانى بعد الحادث الإرهابى الذي وقع أمس الجمعة أمام مبنى مديرية أمن القاهرة المواجه للمتحف، ما أدى إلى وقوع بعض الضرر بمبنى المتحف ومقتنياته الأثرية.

وأشار إلى أن مديرة اليونسكو إيرينا بوكوفا، قدمت مساهمة مالية فورية من ميزانية قطاع الثقافة بالمنظمة قدرها 100 ألف دولار، لصالح مشروع ترميم متحف الفن الإسلامى ومقتنياته الأثرية، تمهيدا لإطلاق حملة تبرعات دولية لتنفيذ مشروع الترميم والتي تقدير تكلفته المبدئية بـ 100 مليون جنيه.

تابع إبراهيم خلال تفقده للمتحف أعمال تجميع مقتنياته تمهيدا لحفظها داخل أحد المخازن لترميمها وإعادتها كسابق عهدها، كما تابع أعمال النظافة الداخلية والخارجية للبدء في إجراء الترميمات اللازمة للمبنى فور إخلائه.

وأوضح وزير الآثار أن الحالة الإنشائية للمتحف بحالة جديدة مشيرا إلى أن الناحية الشرقية للمتحف هي التي تأثرت نسبيا جراء الحادث أمس وتساقط بعض أجزاء من الأسقف الخشبية المعلقة وعدد من مقتنياته الأثرية جارى حصرها الآن.
Advertisements
الجريدة الرسمية