رئيس التحرير
عصام كامل

«ساينس مونيتور»: تفجيرات القاهرة «رسالة قلق» قبل الاحتفال بثورة يناير

جانب من انفجار مديرية
جانب من انفجار مديرية امن القاهرة

اعتبرت صحيفة «كرستيان ساينس مونيتور» الأمريكية، عمليات التفجير الأربعة التي شهدتها العاصمة المصرية، صباح أمس الجمعة، بمثابة «رسالة قلق»، قبيل الاحتفال بمرور 3 أعوام على ثورة 25 يناير.

وقالت «كرستيان ساينس مونيتور» في تقرير على موقعها الإليكتروني، أمس الجمعة، أن هذه التفجيرات تعزز المخاوف المتعلقة برد الفعل العنيف من جانب أنصار جماعة الإخوان بعد مقتل المئات إبان فض اعتصامي رابعة والنهضة.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه التفجيرات تأتي وسط حالة من الاستقطاب العميق التي شهدها الشارع السياسي المصري منذ الإطاحة بنظام الإخوان، مشيرة إلى أنها تأتي غداة الاستفتاء على الدستور الجديد ومع قرب الانتخابات البرلمانية والرئاسية، التى نصت عليها خارطة الطريق.

ورجحت «مونيتور» استهداف تلك التفجيرات للشرطة، بالنظر إلى توقيتها في الصباح الباكر قبل تزايد أعداد المارة في الشوارع، وقالت إنها بذلك تتشابه مع نسق تفجيرات أخرى سابقة، استهدفت قوات الأمن منذ الإطاحة بنظام الإخوان واعتقال قادتهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن كثيرين ممن تواجدوا في مواقع التفجيرات سارعوا بإلقاء اللوم على جماعة الإخوان، التي صنفتها الحكومة مؤخرا بأنها تنظيم إرهابي، ليغدو هذا الوصف لصيقا باسم الجماعة.
الجريدة الرسمية