رئيس التحرير
عصام كامل

سلفاكير يطالب "الجيش الأبيض" الموالي لمشار باحترام الهدنة

رئيس جنوب السودان
رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت

طلب رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت من "الجيش الأبيض" الذي يقوده نائبه السابق رياك مشار، احترام اتفاق وقف العدائيات المبرم بين الطرفين يوم "الخميس" بأديس أبابا، وشكك في قدرة مشار على السيطرة على قواته.


وقال سلفاكير -وفقا لشبكة الشروق السودانية مساء اليوم الجمعة: إن القتال لن يحل الصراع القائم، لافتا إلى إن "مشار" لن يحترم ما تم إنجازه في جنوب السودان، ولن يستطيع السيطرة على "الجيش الأبيض" الموالي له.

ووجه رئيس جنوب السودان، بضرورة الامتناع عن شن أي هجمات على مقار ومعسكرات بعثة الأمم المتحدة ببلاده.

وفي السياق، أكد المتحدث باسم الرئاسة في جنوب السودان ويك أتني، التزام حكومة جوبا بتنفيذ اتفاق الهدنة مع المتمردين، وقال: "إن آلية الرصد والتقييم ستكشف من سيخرق اتفاق وقف العدائيات".

وأشار أتني، إلى إن قوات حكومة جوبا لم تتحرك نحو مواقع المتمردين بعد توقيع الهدنة، مشيرا إلى أن قوات مشار تتمركز في مقاطعات صغيرة بولايات " الوحدة وأعالي النيل، وجونجلي".

وأكد بقاء القوات الأوغندية في جنوب السودان، وقال: "إن القوات الأوغندية لها تفويض مختلف ليس له صلة بوقف العدائيات مع المتمردين".

واتهم أتني الولايات المتحدة الأميركية بحماية "جيش الرب" الأوغندي، وقال: "إنها تريد أن يبقى جيش الرب في جنوب السودان، والقوات الأوغندية تسعى لأن يغادر هذا الجيش جنوب السودان".
الجريدة الرسمية