رئيس التحرير
عصام كامل

كاميرون يواجه انتقادات حادة في دافوس بسبب موقفه من الهجرة

 رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

واجهت سياسة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون المتشددة تجاه الهجرة انتقادات حادة اليوم الجمعة خلال القمة الاقتصادية العالمية في دافوس.

ولاقى طلب وجهته عضوة سويدية في البرلمان الأوربي لنظرائها البريطانيين بأن يكونوا أكثر تعاونا في البرلمان الأوربي وسألت كاميرون بشأن العوائق البريطانية على المهاجرين في المملكة المتحدة، استحسانا من الحاضرين.

وقال رئيس الوزراء البريطاني إنه لم يقدم أي اعتذار بشأن التغييرات التي أجراها على نظام الإعانات البريطاني، وإن الحق في التنقل في أوربا والتقدم للوظائف في بلدان أوربية أخرى هي حرية مهمة في الاتحاد الأوربي، ولكن هو حق في التنقل للذهاب والعمل وليس حقاً للسفر والمطالبة بالإعانات.
وأشار إلى تدفق 1.5 مليون شخص في المملكة المتحدة عندما انضم ثمانية أعضاء جدد إلى الاتحاد الأوربي في عام 2004، وقال إنها "أكبر حركة هجرة في تاريخ بريطانيا الحديث".

ويحاول كاميرون تجنب خلاف مع نواب حزبه من خلال الإعداد لإجراء تغييرات على القانون لتجعل من الصعب على الحكومات البريطانية في المستقبل السماح للهجرة غير المحدودة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي.

ومنذ بداية عام 2014، اضطر المهاجرون الباحثون عن عمل من الاتحاد الأوربي إلى الانتظار ثلاثة أشهر قبل الحصول على إعانات البطالة.

وركز كاميرون خطابه أمام المؤتمر على أن بريطانيا منفتحة للاستثمار، النظام القضائي البريطاني وحرية الإعلام، وحث الاتحاد الأوربي على تفادي اللوائح التي تمثل عبئًا لا مبرر لها وسابقة لأوانها بعد الجدل الذي أثارته شركة "توتال" الفرنسية للبترول في الاستثمار لاستغلال الغاز الصخري في المملكة المتحدة.

وأعرب رئيس الوزراء عن رغبته في بقاء بريطانيا جزءا من الاتحاد الأوربي وأن تبقى اسكتلندا جزءا من المملكة المتحدة.
الجريدة الرسمية