رئيس التحرير
عصام كامل

شويبله: نجاح الصادرات الألمانية لا يهدد توازن الاقتصاد العالمي

وزير المالية الألماني
وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله

رفض وزير المالية الألماني الادعاءات القائلة بأن نجاح قطاع التصدير الألماني يهدد التوازن الاقتصادي العالمي. وأكد الوزير في منتدى دافوس على خطة حكومته لتجنب ديون إضافية وأثنى على سياسة الإصلاح المالي في فرنسا.
شدد وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله على أن السياسة المالية الألمانية لن تتغير في المستقبل المنظور، وقال الوزير الألماني: "سنواصل السياسة المالية الألمانية دون ديون إضافية". وذكر وزير المالية الألماني في المقابلة، التي حاوره فيها بيتر لمبورغ المدير العام لـ DW، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: "لن ننفذ سياستنا المالية إلا تدريجيا ووفق ما وعدنا به في إطار حملتنا الانتخابية". وكان الائتلاف الحكومي الألماني الجديد (بين الحزبيين المسيحيين والحزب الاشتراكي) اتفق على جملة من القضايا ومنها زيادة الرواتب التقاعدية في ألمانيا.

ورفض شويبله "الادعاءات" القائلة بأن نجاح قطاع التصدير الألماني يهدد التوازن الاقتصادي العالمي. وقال في هذا الصدد: "ليس لدينا في منطقة اليورو أي فائض في الحساب الجاري". وأضاف الوزير أن" فوائض التصدير توجد في الدول غير المنتمية إلى الاتحاد الأوربي وأن كل بلدان الاتحاد الأوربي الأخرى تستفيد منها، لأن تصدير المنتجات الألمانية يأتي بفوائد كثيرة للشركاء الأوروبيين أيضا".

وقال: "لولا ألمانيا لكان التراجع في الاقتصاد الأوربي أكبر بكثير. وهذا جزء من المسئولية الأوربية"، وتعليقا على خطة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند لإنعاش الاقتصاد المتعثر من خلال إعادة منح الإعفاءات الضريبية للشركات، قال شويبله "أنا على يقين بأن هذا سيعزز من قوة فرنسا".
الجريدة الرسمية