رئيس التحرير
عصام كامل

المساجد تنتفض ضد الإرهاب.. «خطباء الجمعة» يستنكرون التفجيرات الإرهابية.. «النور»: الجيش أجهض المخطط الصهيونى الأمريكى في الشرق الأوسط.. وخطيب معرض الكتاب: من يستحل الدماء «كاف

خطبة جمعة - ارشيفية
خطبة جمعة - ارشيفية

شن خطباء المساجد اليوم الجمعة هجوما حادا على منفذي العمليات الإرهابية، الذين يستهدفون أمن واستقرار الوطن، ويروعون الآمنين، وقال الدكتور عادل المراغى إمام وخطيب مسجد النور بالعباسية "إن الجيش المصرى هو الجيش الوحيد الباقى في الوطن العربى، وأنقذ مصر من المخطط الصهيونى الأمريكى المعروف باسم "الشرق الأوسط الكبير" الذي كان يهدف إلى تقسيم البلاد إلى خمس دويلات".


وأضاف خلال خطبة الجمعة: أن هناك بعض التيارات الإسلامية التي التقطت الطعم وساهمت في محاولة تحقيق هذا المخطط، مشيرا إلى أنه يجب أن نتحد ونقدم مصلحة الدين والوطن فوق أي مصالح، وأن نتحد من أجل الاستقامة وأشار إلى أن الإسلام دين أخلاق وقيم وأنه يجب أن نحترم علماءنا وأساتذتنا في الجامعات وأن ننزلهم منازلهم خاصة أن هناك بعض الطلاب الذين يتلفظون بألفاظ خارجة لأساتذتهم في الجامعات.

وشن الشيخ محمود سعد إمام وخطيب مسجد جمعية الشبان المسلمين برمسيس هجوما حادا على منفذى العمليات الإرهابية التي تشهدها مصر حاليا ويزعمون أنهم مسلمون، مشيرا إلى أن تلك الأعمال تسيء إلى الإسلام وتتنافى مع ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم الذي بعث رحمة للعاملين.

وأضاف خلال خطبة اليوم الجمعة أن الإسلام نهى عن مجرد التخويف والترويع لافتا إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبرنا بأنه لو مازح أحدنا صاحبه بحديدة أو عصا تلعنه الملائكة حتى يضعها.

وأوضح أن هدم الكعبة أهون عند الله من قتل النفس وكبيرة من الكبائر مستشهدا بقوله تعالى "من قتل نفسا بغير نفس فكأنما قتل الناس جميعا"، داعيا الناس أن يعودوا إلى المظهر الحضارى للدين.

وقال سعد: إنه مهما فعل هؤلاء بمصر لن ينالوا منها أبدا فقد أعطى الله سبحانه وتعالى صك الأمان لمصر بقوله تعالى "ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين"، موضحا أنه يجب علينا إظهار الصورة المشرفة للدين الإسلامي نظرا لأن من هم على غير ملة الإسلام يحكمون على الدين من خلال أفعال المسلمين.

استنكر إمام وخطيب معرض الكتاب الحادث الإرهابى الذي استهدف تفجير مبنى مديرية أمن القاهرة في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، وقال خلال خطبة الجمعة: "ما يحدث في مصر الآن فتنة كبرى، ولابد أن نتقى الله في أنفسنا وفي إخواننا الذين يقتلون يومًا بعد يوم، فما ذنب الأرواح البريئة؟".

وشدد الخطيب على تحريم الدين الإسلامى للدماء والأعراض والأموال دون حق.

وتابع: "من يقتل الأبرياء فهو كافر، وحسابه عند الله عسير، وتساءل: هل هانت علينا بلدنا مصر؟!"

وفي نهاية الخطبة دعا الله أن يرفع الغمة عنا ويفرج همومنا.

تجدر الإشارة إلى أن سيارة مُفخخة استهدفت مبنى مديرية أمن القاهرة في السادسة والنصف صباح اليوم الجمعة، وأعلنت وزارة الصحة أن الحادث أسفر عن استشهاد 4 أشخاص وإصابة 76 آخرين.
الجريدة الرسمية