رئيس التحرير
عصام كامل

بيريز في مؤتمر دافوس مازحاً: قد أعود مع نتنياهو على طائرة «روحاني»

فيتو

ذكرت صحيفة «إسرائيل اليوم» العبرية أن كلاً من الرئيس الإسرائيلى «شيمون بيريز»، ورئيس الحكومة "بنيامين نتنياهو" يشاركان في الاجتماع الـ 44 للمنتدى الاقتصادي الدولي «دافوس» الذي بدأ أعماله أول أمس الثلاثاء

وأضافت الصحيفة اليوم الخميس أن نتنياهو يعتزم استغلال المؤتمر للترويج لتكنولوجيا بلاده لجذب استثمارات للاقتصاد الإسرائيلى، ومن المتوقع أيضًا أن يلقى اليوم خطابًا.

ومن المقرر أن يلتقى وزير الخارجية الأمريكى "جون كيرى" وسيكون اللقاء الثاني لهما خلال شهر، غير أن القضايا السياسية مرجح أن تطغى على الاقتصاد.

والتقى نتنياهو بالأمس مع مديرة شركة ياهو، مريسا ماير، وعرض عليها أفضليات الاستثمار في إسرائيل وحث نتنياهو ماير على تكثيف وجود الشركة في إسرائيل. وقال مازحًا للمديرة قبل نهاية اللقاء: "كنت أريد تقديم شكوى ضدكم، لقد سرقتم جزء من اسمي – نتنياهو، لتسمية شركة ياهو".

وكانت هناك مفاجأة طريفة وفقًا لموقع "المصدر" الإسرائيلى في دافوس وهى أن الطائرة التي أقلت الرئيس شيمون بيرس ورئيس الحكومة نتنياهو ووزيرة العدل تسيبى ليفني إلى المؤتمر، جاورت طائرة الرئيس حسن روحاني ووزير الخارجية جواد طريف.

وفى هذا الصدد قال الرئيس بيريس مازحًا أنه قد يعود إلى إسرائيل برفقة نتنياهو بالطائرة الإيرانية، وستقام مراسم تكريم خاصة غدًا لبيريس وسينال جائزة "الجرس الذهبي، تقديرًا لالتزامه الكبير بأهداف المؤتمر". 

ويحاول كل من روحاني وجواد استغلال الإنجاز الذي حدث في مؤتمر جنيف لتكوين علاقات اقتصادية تؤدي إلى استمرار تحسن الاقتصاد الإيراني. 
الجريدة الرسمية