رئيس التحرير
عصام كامل

فاينانشال تايمز: روحاني يعرب عن آماله المستقبلية لإيران في "دافوس"

الرئيس الإيراني حسن
الرئيس الإيراني حسن روحاني

قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، إن كلمة الرئيس الإيراني حسن روحاني في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، جاءت مفعمة بالتفاؤل والتصالحية.


ولفتت فايننشال تايمز أن روحاني، أكد على عدم تطوير الأسلحة النووية وأنه لا مكان في إيران لهذه الإستراتيجية، مشيرًا إلى سعى بلاده إلى تطبيع العلاقات مع أوربا من خلال الاتفاق النووي المؤقت الذي يتم تنفيذه.

وتوقع روحاني، أن تكون بلاده ضمن أكبر 10 بلاد اقتصاديا في العالم، خلال العقود الثلاثة المقبلة، إذا تم رفع العقوبات وتطبيع العلاقات الاقتصادية.

كما أكد روحاني أنه ينوي إزالة جميع العوائق السياسية والاقتصادية لنمو إيران، وهي إحدى أولوياته للمشاركة البناءة مع العالم، بما في ذلك من خلال استخدام احتياطياتها من النفط والغاز.

وقال روحاني: "فقط من خلال التعاون والمشاركة يمكننا توفير حياة أفضل لشعبنا وتحقيق السلام المستدام، وتعتزم إيران إعادة فتح التجارة والعلاقات الصناعية والاقتصادية مع جميع جيراننا وتحديدا مع تركيا والعراق وروسيا وباكستان وأفغانستان والدول المطلة على الخليج وآسيا الوسطى".

وبشأن الأزمة السورية، قال روحاني " إن أفضل حل لسوريا تنظيم انتخابات حرة نزيهة في سوريا وعلينا تقبل جميع النتائج، وخاصة أن الإرهابيين يتدفقون لسوريا وعلينا العمل لتوقفهم لأن ذلك سيؤثر على جيران سوريا".

بينما وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كلمة روحاني في مؤتمر دافوس أنها تهدف الخداع، ويجب على المجتمع الدولي أن لا يقع في ذلك مرة أخرى ومنع طهران من صنع الأسلحة النووية.
الجريدة الرسمية