رئيس التحرير
عصام كامل

بدر عبد العاطي: الأمن القومي والانتخابات القادمة أولويات الخارجية الفترة القادمة

 السفير الدكتور بدر
السفير الدكتور بدر عبد العاطي

أكد السفير الدكتور بدر عبد العاطي - المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية - أن هناك تحركا مكثفا تقوم به وزارة الخارجية والسفارات في الخارج في أعقاب إقرار دستور مصر بعد الاستفتاء عليه بهذه النسبة الساحقة من التأييد ونسبة المشاركة غير المسبوقة.

وقال عبد العاطي - في تصريحات له اليوم -: إن هناك تحركا الآن من الخارجية وجميع السفارات المصرية بالخارج للتعامل مع استحقاقات مرحلة ما بعد إقرار الدستور لمواصلة جهد وزارة الخارجية الكبير في إطار المحاور الثلاثة التي شدد عليها نبيل فهمي وزير الخارجية في أول مؤتمر صحفي له بعد توليه منصبه. 

وأشار إلى أن محور الأولويات في الفترة القادمة سيتركز بطبيعة الحال على التحضير للاستحقاقات المتبقية من خريطة الطريق وهي الاستحقاق الرئاسي والبرلماني وفق ما سيعلن عنه قائلا: إنه وبدون شك فإن إقرار الدستور بهذه النسبة الكبيرة يدعم دور مصر في الخارج، ويدعم دور الخارجية للتأكيد على إرادة شعب مصر. 

أضاف: إن جميع السفارات بالخارج وجميع مساعدي الوزير يقومون بعقد لقاءات دورية مع السفراء، كما أن وزير الخارجية يجوب العالم وعقد أكثر من ١٦٩ لقاء مع نظرائه الأجانب وقام بنحو ٢٩ جولة خارجية وأجرى ما ينهاز ١٠٠ حوار لوسائل إعلام أجنبية وعربية إضافة لنحو ٩٥ اتصالا مع نظرائه بالخارج وكل هذا يعبر عن كثافة اتصالات وزارة الخارجية.

وأضح أننا في الفترة التي سبقت الاستفتاء كنا نتواصل مع العالم لشرح المواد الأساسية في الدستور، والتأكيد على أن مواد الحقوق والحريات كانت غير مسبوقة خاصة فيما يتعلق بمواد الدستور بما في ذلك المساواة بين الرجل والمرأة وحقوق الأقباط والطفل وذوي الاحتياجات الخاصة، وقامت وزارة الخارجية والسفارات بالخارج بجهد للتعريف بالدستور بعد ترجمته إلى اللغة الإنجليزية وبمواده، وكذلك مواد حقوق الإنسان والحريات وهي مواد غير مسبوقة في الدساتير المصرية. 

وأشار إلى أن هناك البعض عن عدم دراية وعدم معرفة على ما يبدو يقول: أين السفارات؟ ولماذا لا يتحدثون عن الدستور بالخارج؟، وشدد عبد العاطي على أن مثل هذا الحديث فيه إغفال للجهد الذي تقوم به وزارة الخارجية، ويعكس عدم معرفة بالحقيقة خاصة في ظل مئات الفعاليات التي قامت بها السفارات بالخارج للتعريف بمواد الدستور بعد ترجمته.. ولكننا نتمتع بثقة كاملة بالنفس ووضوح للرؤية حسب قوله.
الجريدة الرسمية