رئيس التحرير
عصام كامل

مليار و680 مليون جنيه خسائر "الأوقاف" من التعدي على أراضيها.. 40 ألف حالة تجاوز في المحافظات.. وقف "مصطفى المنان" الأكبر بمساحة 420 ألف فدان.. واتهامات لموظفي الهيئة بتسهيل عمليات التعدي

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

كشفت مصادر مطلعة بوزارة الأوقاف أن إجمالي ما تخسره الوزارة وهيئة الأوقاف من التعديات على أراضيها في محافظات الجمهورية يصل سنويا إلى مليار و680 مليون جنيه.


وأضافت المصادر أن وقف "مصطفى المنان" الذي يبلغ مساحته 420 ألف فدان، يتسبب حجم التعديات عليه في خسارة ملايين الجنيهات، فالوقف منتشر في محافظة كفر الشيخ، ودمياط، وغيرهما من محافظات الدلتا، ويتنوع بين الأراضي الزراعية والأراضي الفضاء.

ويصل ثمن إيجار فدان الأراضي الزراعية في هذه المناطق إلى 4 آلاف جنيه سنويا، وفقدت وزارة الأوقاف مساحات كبيرة من الوقف بسبب النزاعات القضائية حول ملكية الأرض، واستيلاء خارجين على القانون على بعضها.

وأضافت المصادر أن وقف "مصطفى المنان" يعد أكبر وقف موجود لدى وزارة الأوقاف، كما أنها تمتلك وثائق تؤكد ملكيتها لهذه الأراضي المتنوعة بين زراعية وفضاء، منوهة أن الحجة الرسمية للملكية موجودة بدار الوثائق المصرية.

وتحاول محافظة كفر الشيخ أن تبسط سيطرتها على أكثر 50 ألف فدان من أملاك الأوقاف الموجودة بالمحافظة، وترفض تسليم هذه الأراضي إلى الأوقاف، بحسب ذات المصادر.

وتتابع المصادر: المستشار محمد عجوة محافظ كفر الشيخ، ساوم مستأجري الأراضي الزراع من أجل حصول المحافظة على 60 % من قيمة المحصول الذي يزرع بالأراضي المعتدى عليها، مقابل السماح باستمرار التعدي على الأراضي، منوهة: الأوقاف لا تستطيع السيطرة على هذه المساحة من أملاكها، وستقوم شركة الحراسة التي تعتزم الأوقاف إنشاءها بتأمين الأراضي.

ويقول المهندس صلاح الجنيدي رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف إن الهيئة تعمل حاليا على استرداد أملاكها من خلال التواصل مع المعتدين، ويضيف: الهيئة أعلنت عن القائمة الأولى بأسماء المعتدين على الأراضي التابعة لها بعدد من محافظات الجمهورية مثل محافظة القاهرة وبني سويف.

ولفت أن حجم الاعتداء على الأراضي بلغ نحو 40 ألف حالة تعد، مشيرا إلى قيام بعض الموظفين في الهيئة بتسهيل الاعتداء على أملاكها.
الجريدة الرسمية