رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء: متابعة مستوى السكر في الدم تخفض معدل الوفيات بنسبة 20%

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

أكد أستاذ أمراض السكر بجامعة الإسكندرية الدكتور علي عبد الرحيم أن دراسات النوع الأول من السكر أثبتت أنه من خلال المتابعة الدورية لمستوى السكر في الدم يستطيع المرضى تقليل خطورة إصابتهم بمضاعفات العين والكلى والأعصاب بنحو 60%.

وفي دراسة UKPDS للنوع الثاني من السكر يستطيع المرضى التقليل من خطورة إصابتهم بمضاعفات العين والكلى والأعصاب بنحو 40 % علاوة على الحد من معدلات الوفاة الناتجة عن الإصابة بالسكر بنسبة 20 % وتجنب أزمات القلب بنسبة 15 %.

وقال الدكتور عمر راشد أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة عين شمس - خلال المؤتمر المنعقد حاليا بأحد فنادق القاهرة للملتقى العربي للسكر لإطلاق حملة الحد من مضاعفات السكر – "أن اعتلال الشبكية السكري هو أحد المضاعفات الخطيرة التي تصيب العين بسبب مرض السكر وهو ما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية وظهور نقاط سوداء أمام المريض وفي بعض الحالات الصعبة التي يسبب هذا المرض العمى التام".

وحسب دراسة أجريت بإنجلترا فإن الفحص الدوري على العين يسهم بقوة في الحد من خطورة الإصابة بالعمى الناتج عن اعتلال الشبكية السكري وذلك بنسبة تصل إلى 80 %.

ويعمل المنتدى العربي للسكر بالتعاون مع الجمعية المصرية للشبكية والجسم الزجاجي بهدف زيادة الوعي بأهمية الفحص الدوري للعين مما يزيد من فرص الحفاظ على نظر المريض ويحد من المضاعفات وفي بعض الحالات يقي منها. 
الجريدة الرسمية