رئيس التحرير
عصام كامل

"جارديان": مؤتمر "جنيف 2" فشل في حل الأزمة السورية

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

ذكرت صحيفة /الجارديان/ البريطانية اليوم الخميس، أن مؤتمر جنيف 2 فشل على ما يبدو في كسر جمود الأزمة السورية في ظل الحرب الكلامية التي حدثت بين وفود مشاركة حول مستقبل الرئيس بشار الاسد الذي يواجه ثورة منذ ثلاثة اعوام تطالب برحيله.


وأوضحت الصحيفة - في تقرير اوردته على موقعها الالكترونى - أن الأزمة الدموية في سوريا لم تتحرك صوب الحل في مؤتمر جنيف 2 مع اصرار الحكومة السورية على عدم تنحي الاسد من منصبه ووصفها لحركات المعارضة المدعومة من الغرب وتقاتل للاطاحة به بالارهابيين والخونة.

وأضافت الصحيفة البريطانية أن الأمين العام للامم المتحدة بان كى مون وصف الوضع بأنه "كارثة تشمل الجميع" في سوريا إلا أن المؤتمر لم يبد مؤشرات تذكر خلال يوم طويل من الخطب الرسمية على إمكانية التوصل إلى إجراءات بناءة فيما حث بان كى مون لإيجاد طريقة للخروج من هذا الصراع الذي أسفر عن مقتل ما يزيد عن 130 ألف شخص ونزوح ملايين اللاجئين وزعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط باسرها.

وتابعت الصحيفة أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري تناول في القمة معاناة الشعب السورى والاضرار التي لحقت به فيما أكد على أن الاستمرار السياسي للأسد لا يتماشى مع إقامة حكومة انتقالية.

ولفتت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية السوري وليد المعلم قال من جانبه إن الولايات وحلفاءها العرب لا يمكنهم إعلان عدم شرعية رئيس منتخب وان الدول الغربية تزعم انها تقاتل الإرهاب ولكنها تغذي الإرهاب بصورة سرية وهو ما يشير إلى عدم قابلية ايجاد تسوية للأزمة السورية.

وقالت أن وزير الخارجية الروسى دعا إلى كافة الاطراف الخارجية إلى تشجيع السوريين على التوصل إلى اتفاق ينهى حالة الصراع لكنه حذر من أن التدخل الغربى في منطقة الشرق الأوسط قد يؤثر سلبا.

واختتمت الصحيفة تقريرها قائلة أن مؤتمر جنيف 2 الذي طال انتظاره كان من المزمع أن يستهل "عملية سلام" تتفاوض فيها الحكومة السورية والمعارضة على انشاء جهاز حكم انتقالي، ولكن لا يوجد ما يشير إلى أن ذلك سيتحقق.
الجريدة الرسمية