رئيس التحرير
عصام كامل

تعديل قواعد القيد يصعد بالبورصة مستهل التعاملات

البورصة المصرية -
البورصة المصرية - صورة أرشيفية

ارتفعت البورصة المصرية، بشكل ملحوظ في مستهل تعاملاتها اليوم الخميس – آخر جلسات الأسبوع - وصعدت مؤشراتها للمنطقة الخضراء خلال الربع ساعة الأولى من التعاملات، بدعم من حالة التفاؤل التي انتابت المستثمرين عقب إقرار مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية تعديلات قواعد قيد وشطب الأوراق المالية.


وارتفع المؤشر العام للبورصة المصرية "EGX30" بنسبة 0.47% وصعد لمستوى 7213 نقطة، مقابل 7180 نقطة بداية الجلسة.

كما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX70"، بنسبة 0.11 %، وصعد لمستوى 561 نقطة، فيما صعد مؤشر "EGX100"، الأوسع نطاقا، بمقدار 0.11 % مسجلا 953 نقطة.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس إدارة "الرقابة المالية" قد وافق في اجتماعه أمس الأربعاء على اعتماد الإصدار الجديد لقواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة، والتي تتضمن شروطا جديدة للقيد تتضمن تقديم الشركة قوائم مالية عن سنتين ماليتين وأجازت الاستثناء من شرط الربحية أو شرط السنتين لحالات محددة في حال توافر شروط معينة تتعلق بخبرة المساهمين الرئيسيين والملاءة المالية وجدية مشروعات الشركة.

كما ألزمت قواعد القيد الجديدة احتفاظ كل مساهم رئيسي بالشركة عند القيد – فيما يخص تلك الحالات الاستثنائية - بكامل مساهمته في رأسمال الشركة وذلك حتى اعتماد القوائم المالية للسنة التي يتم فيها تحقيق شرط الربحية وبشرط مرور سنتين ماليتين كاملتين على الأقل من تاريخ الطرح بالبورصة.

كما تضمنت التعديلات إضافات على متطلبات الإفصاح ومرونة أكبر للشركات في الدعوة لانعقاد جمعياتها العامة للنظر في تعديل رأس المال أو تجزئة الأسهم أو تعديل نظامها الأساسى بدون الحصول على الموافقة المسبقة للهيئة كما هو مطبق حاليًا.




الجريدة الرسمية