رئيس التحرير
عصام كامل

300 مليون دولار من البنك الدولي والاتحاد الأوربي لدعم فرص العمل في نيجيريا

البنك الدولى
البنك الدولى

قرر البنك الدولي والاتحاد الأوربي تقديم 300 مليون دولار إلى الحكومة النيجيرية، لمساعدتها في دعم المبادرات الهادفة إلى إيجاد المزيد من فرص العمل للشباب النيجيري العاطل والذي يقدر عدده بالملايين.


وقال الأمين العام للجنة التخطيط الوطنية بنيجيريا نتوفام اجبو - في تصريح صحفي اليوم - إن الأموال التي سيقدمها البنك الدولي تأتي في إطار برنامج العفو والذي تم بموجبه العفو عن متمردي دلتا النيجر، الذين كانوا يستهدفون المنشآت البترولية، مقابل إيجاد فرص عملهم.

وقال مسئول البنك بنيجيريا جينس كريستينسين أن البنك يخطط مع الحكومة لتوفير ما بين 40 الفا و48 ألف وظيفة خلال الفترة القادمة، في إطار تعهداته بمساعدة الحكومة على تنفيذ برنامجها الخاص بتوظيف متمردي دلتا النيجر الذين القواالسلاح ونبذوا العنف.

كان محللون ومسئولون نيجيريون قد وصفوا البطالة في بلادهم بالقنبلة الموقوته لأنها، كم قالوا، تغذي العنف وترفع نسبة الفقر وتدفع الشباب إلى الانضمام إلى جماعات متطرفة سواء إسلامية مثل بوكو حرام أو مسيحية مثل منظمة تحرير دلتا النيجر التي هدد أعضاؤها بشن هجمات على منشآت البترول بسبب البطالة وتردي أوضاعهم المعيشية.

وحذر الرئيس النيجيري الأسبق اوليسجون أوباسانجو من حدوث ثورة في نيجيريا إذا لم تقم الحكومة فورا بمعالجة مشكلتي الفقر والبطالة، حيث أشار الرئيس النيجيري الأسبق إلى أن الحكومة فشلت في الماضي في حل مشكلة البطالة بسبب غياب خطط حقيقية وجادة وواقعية على المدي الطويل، مؤكدا أن الشباب النيجيري صبر طويلا على البطالة وقد لا يستمر هذا الصبر في المستقبل.
الجريدة الرسمية