رئيس التحرير
عصام كامل

كاليفورنيا تتعرض لأسوأ حالة جفاف منذ مائة عام

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

طلب جيرى براون، عمدة ولاية كاليفورنيا الأمريكية، من 38 مليون مواطن من سكان كاليفورنيا ضرورة تخفيض استهلاك المياه بنسبة 20% واتخاذ إجراءات صارمة للحفاظ على المياه في بعض المناطق الزراعية بسبب موجة الجفاف التي تجتاح حاليا الولاية والتي وصفت بأنها أسوأ موجة جفاف منذ مائه عام.


وقد اتخذت بعض الإجراءات في شمال كاليفورنيا فيما يتعلق برى الحدائق والمروج الخضراء حتى فصل الربيع والصيف القادمين حيث إن منسوب مجرى المياه قد انخفض إلى أدنى مستوى له ويعانى المزارعون من نقص المياه بالنسبة للزراعة وتقديم مياه الشرب للماشية والأشجار وخاصة الزراعات التي تحتاج لكميات كبيرة من المياه.

وقد تعرضت ولاية كاليفورنيا الأمريكية لفترات الجفاف منذ عام 1987 ويرجع ذلك بسبب ظروف المناخ فهى تعد من المناطق النصف صحراوية.

ويرى العلماء أن وضع الولاية معلق بسبب التغيرات المناخية التي يتعرض لها كوكب الأرض حاليا خاصة أن أكبر بحيرتين في الشمال واللتين تعدان مخزونا للمياه انخفض فيها المخزون بنسبة 36% كما أن جنوب كاليفورنيا الذي ارتفع تعداد سكانه إلى 16 مليون نسمة عما كان عليه منذ 60 عاما.

فبعد أن كان 4 ملايين مواطن في عام 1950 أصبح اليوم 20 مليون مواطن وبعد سنوات القحط من المياه التي تعرضت لها المنطقة في الثمانينيات تبذل الجهود للمحافظة على المياه ومحاولة تخزين أكبر كمية ممكنة.

والجدير بالذكر أن خبراء الأرصاد يحذرون من استمرارية موجة الجفاف خلال شهرى يناير وفبراير واللذين يعدان من أكثر الشهور جفافا مع الأخذ في الاعتبار اندلاع الحرائق في الغابات.
الجريدة الرسمية