رئيس التحرير
عصام كامل

"نيويورك تايمز" تنتقد اتهام عماد شاهين بالتجسس

صحيفة نيويورك تايمز
صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية

انتقدت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اتهام عماد الدين شاهين، الباحث بمجال الإسلام السياسي بجامعة هارفارد ونوتردام، أستاذ السياسات العامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، بالتجسس، واصفة إياه بالباحث المُحترم دوليا.


وأشارت الصحيفة إلى أن زملاء شاهين من الولايات المتحدة الأمريكية والذين يعرفونه منذ أعوام، قد وصفوا التهم الموجهة له بالسخيفة المضحكة وفقا لما قاله ناثان براون استاذ العلوم السياسية في جامعة جورج واشنطن والذي قال إن هذه الاتهامات تفتقد للمصداقية.

وأشارت الصحيفة للاتهامات الموجهة لشاهين وهي التخابر مع منظمات أجنبية بما يضر الأمن القومي المصري موضحة أن هذه التهم قد قُدمت ضده منذ أكثر من أسبوعين إلا أنها لم تظهر للنور إلا الآن عقب اتهام عمرو حمزاوي أستاذ العلوم السياسية والنائب البرلماني الليبرالي السابق بإهانة القضاء بسبب تشكيكه في الأحكام الصادرة على مجموعة من المنظمات الغربية الغير ربحية.

ونوهت الصحيفة إلى معارضة كل من حمزاوي وشاهين للحكومة في الآونة الأخيرة، بالإضافة لانتقاداتهم الدائمة للرئيس المعزول محمد مرسي أثناء فترة حكمه بيد أن شاهين كان أكثر تعاطفا لفكرة أن الإخوان قد تلعب دورا في بناء ديمقراطية جديدة في مصر.

وأكدت تايمز أن عماد شاهين قد غادر إلى واشنطن بعدعلمه بالاتهامات الموجهة اليه لحضور مؤتمر بجامعة جورج تاون، فيما زعم الأخير في بيان له عبر بريده الإلكتروني أن اتهاماته لا أساس لها وأنها مدفوعة بأغراض سياسية كما أنها منافية للعقل.

الجريدة الرسمية