رئيس التحرير
عصام كامل

"الخواجة": معدومو الضمير يستخدمون المبيدات المنزلية في رش المحاصيل الزراعية

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

أكد اللواء أحمد الخواجة، رئيس مباحث التموين بالغربية أن المبيدات المسرطنة غير مصرح بتداولها، لأن المبيد الزراعى لابد أن يفقد مفعوله خلال 25 يوما على الأكثر من رشه حتى يمكن تناول الفاكهه والخضراوات بعد ذلك التاريخ.


وأوضح أن مفعول المبيد الحشرى المستخدم في المنازل لرش الأثاث والأرضيات يمكن أن يمتد إلى عام كامل، لذلك تجد شركات التطهير ضد الحشرات تعطيك شهادة ضمان عام كامل.

أضاف الخواجة في تصريحات لـ"فيتو" أن الناس معدومة الضمير يستخدمون المبيدات المنزلية في رش المحاصيل الزراعية والفاكهة، والفلاح يفرح بها لأن الرشة الواحدة تكفيه طوال موسم زراعة المحصول ويتم جنى المحصول والمادة الفعالة بكامل طاقتها لا تزال فيه لأنها لا تفقد مفعولها.

يذكر أن مباحث تموين الغربية تمكنت من ضبط ومصادرة 13 طنا و140 كيلو مبيدات زراعية منتهية الصلاحية ومسرطنة قبل بيعها للجمهور، والمصنوعة من خامات غير مطابقة للمواصفات ووضع بيانات وعلامات تجارية مزورة ومقلدة لكبرى الشركات وبيعها للجمهور على أنها من إنتاج تلك الشركات رغم علمهما بكونها مغشوشة وأنهما يقومان بالاتجار في المبيدات المسرطنة المحظور تداولها من وزارة الصحة لما تسببه من خطر على صحة المواطنين.
الجريدة الرسمية