رئيس التحرير
عصام كامل

جعجع يشترط إدراج «إعلان بعبدا» في بيان تشكيل الحكومة اللبنانية

رئيس حزب القوات اللبنانية
رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع

أعلن رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أنه لن يشارك في الحكومة اللبنانية التي يجري التشاور حول تشكيلها إلا إذا أدرج إعلان بعبدا (الذي يحيد لبنان عن الصراعات الخارجية) كفقرة سياسية وحيدة في البيان الوزاري، مشيرا إلى أنه سيبقى خارج الحكومة حتى ولو ذهب الجميع اليها، ولافتا إلى أنه هناك شخصيات بـ14 آذار لن تدخل إلى الحكومة"

وقال جعجع في تصريحات صحفية اليوم إن قرار بالمشاركة في الحكومة مرتبط بادراج إعلان بعبدا كفقرة سياسية وحيدة في البيان الوزاري، متوقعا أنه إذا لم يتم الاتفاق على تفاهم سياسي مسبق فإن الفريق الاخر لن يقوم بإدراج الإعلان في البيان الوزاري.

وأضا أن "نظرة تيار المستقبل يرى أنه انطلاقا من رفض الفريق الاخر القيام بتفاهم سياسي مسبق لتشكيل الحكومة فندخل إلى الحكومة ثم نبحث بلجنة صياغة البيان الوزاري الضمانات، بينما نحن نقول أنه إذا لم يقبل الفريق الاخر بتسوية الآن لا تكون لديه نية لمثل هذه التسوية"، مشيرا إلى "أنه اصبح الآن متأكدا أكثر فأكثر من عدم المشاركة في الحكومة".

ورأى جعجع أنه "إذا تشكلت الحكومة على أساس 8-8-8 و"حزب الله" استمر بالقتال في سوريا فالوضع الأمني في البلد سيبقى على حاله وكذلك الوضع الاقتصادي".

وقال"اننا لا نريد تحمل تبعات أمور يقوم بها "حزب الله" لوحده دون أن يأخذ برأي أحد"، متسائلا "هل يقبل "حزب الله" اليوم مثلا بضبط الحدود لمنع دخول التكفيريين؟"، واستدرك قائلا "طبعا لا لأن هذا يحد من حركته". 

وقال جعجع إذا استمر حزب الله بالقتال في سوريا، فهل يمكن منعه من القتال في سوريا حتى لو اخذنا وزارة الدفاع والداخلية ؟"، معتبرا أن "البلاد ستبقى تستنزف ولو شكلت الحكومة جراء سياسات "حزب الله" وبتشكيل حكومة معه سنتحمل جزءا من مسئولية استنزاف البلد".. داعيا إلى البقاء خارج الحكومة ومواجهته سياسيا".

ورأى أن "الأكيد حتى الآن أن "حزب الله" سيكون لديه 10 وزراء وليس فقط 8 (في إشارة إلى حصة قوى 8 آذار) بحكومة بصيغة 8-8-8 (ثلث لكل من 14 و8 آذار والتيار الوسطي) لأنه سيكون لديه وزير من حصة الرئيس اللبناني ميشال سليمان وحصة رئيس الحكومة المكلف تمام سلام، وبالتالي فإنجاز 8-8-8 لا أحد متأكد بأنه سيكون إنجازا".

واعتبر أن "حزب الله تنازل ظاهريا عبر قبوله صيغة ـ8-8-8، قائلا "إنه ضد أن يدخلوا مع "حزب الله" لا الآن ولا سابقا"، معتبرا أن "البديل بما طرحه الرئيس اللبناني بتشكيل حكومة حيادية".

وعلق على تصريح حليفه سعد الحريري زعيم تيار المستقبل الذي قال فيه إنها حكومة ربط نزاع (تجميد نزاع)، قائلا "ليس بالحكومة يتم ربط نزاع"، واعتبر أن "ما حدث في الاسبوعين الآخرين ضعضع الوضع في قوى 14 آذار.

وفيما يتعلق برئاسة البلاد.. قال جعجع إن "14 آذار لديها فرصة مهمة جدا في 2014 لخوض الانتخابات الرئاسية"، معتبرا أن "انتخابات رئاسة الجمهورية 8 آذار يجب أن يكون لديهم مرشح وأيضا 14 آذار يتفقون على مرشح".

وقال إن"وصوله إلى رئاسة الجمهورية ليس هدفا بحد ذاته الا لتحقيق مشروع سياسي يؤمن فيه"،، موضحا أن "خارطة طريق 14 آذار أن نتفق على مرشح ونذهب لخوض الانتخابات الرئاسية فيه"، ورأى أنه إذا لم يربح مشروع "14 آذار" لن يبقى لبنان ويجب أن يكون هناك غالب ومغلوب. 

واعتبر أن مؤتمر جنيف 2 انتصار كبير للمعارضة السورية إذ أنه لأول مرة منذ أكثر من خمسين عامًا نرى طرفًا ثانيًا يمثل سوريا غير نظام الأسد

وقال استفزني كثيرًا كلام وزير خارجية نظام الأسد وتصرّفه "مثير للاشمئزاز" على حد تعبيره.

و رأى جعجع أنه تسوية كبرى في المنطقة وأكبر دليل ما حصل مع إيران ولو كان هناك تسوية كبرى لكانت إيران موجودة بجنيف، معتبرا أن هناك تفاهما أمريكيا روسيًا تجاه الوضع السوري والحل لا داعش ولا النظام بل بحكم انتقالي.
الجريدة الرسمية