رئيس التحرير
عصام كامل

لجنة من 5 وزراء لحماية الفقراء والمعرضين للفقر

فيتو

قرر الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء تشكيل لجنة وزارية مصغرة لشبكات الأمان الاجتماعي، تنبثق عن اللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية.


تشكل اللجنة من " وزير المالية، وزير التعاون الدولي، وزير التخطيط، والتضامن الاجتماعي والتنمية الإدارية وأمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية " على أن يشار إليها فيما بعد باللجنة الوزارية لشبكات الضمان الاجتماعي.

وتختص اللجنة بالإشرا ف والتنسيق بين سياسات وبرامج الحكومة الرامية إلى تحسين الأداء وضمان التكامل الاجتماعي ومتابعة تنفيذها، بالإضافة إلى التنسيق مع كافة أجهزة الدولة لاستكمال بيانات المواطنين اللازمة لبناء قاعدة بيانات للفقراء والمعرضين للفقر، كما عليها اقتراح السياسات اللازمة لاستهداف والحماية الاجتماعية، والإشراف على تصميم وتطوير البرامج الموجهة للحماية الاجتماعية وتشكيل وحدة للدعم الفني ومتابعة عملها وتحفيز الموارد المالية لتغطية تكلفة هذه الوحدة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتنفيذ برامج الحماية.

وشمل القرار بمادته الرابعة والخامسة، إنشاء وحدة العدالة الاقتصادية بوزارة المالية على أن يحدد نظام عملها وزير المالية، وتتولى بناء قاعدة قومية للفقراء والمعرضين للفقر والمواطنين دون حد العيش الكريم، وتقوم هذه الوحدة التي تهدف إلى تصميم واقتراح السياسات اللازمة لتعظيم العائد الاجتماعي وصول الدعم المباشر إلى مستحقيه.

وقضى القرار على ضرورة التزام اللجنة الوزارية لشبكات الأمان الاجتماعي بالعمل على التواصل مع القوى السياسية والأهلية بشفافية كاملة.
كما تختص وزارة التعاون الدولي بالتنسيق بين الجهات المانحة المختصة بشبكات الأمان الاجتماعي والعمل على تضافر الجهود وتكاملها.
الجريدة الرسمية