رئيس التحرير
عصام كامل

ندوة بقومي البحوث: محيط وسط الإنسان يؤكد الإصابة بضغط الدم والسكر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت الدكتورة عزة سرى الدين الأستاذة بالمركز القومى للبحوث رئيس مشروع "تحديد الأبعاد القياسية لأجسام المصريين البالغين لاستخدامها في تطوير صناعة الملابس الجاهزة" إن الرجال الذين يبلغ مقياس محيط وسطهم 7. 95 سم ومحيط وسط النساء 7. 87 سم هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض ضغط الدم والبول السكرى.


جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها المركز اليوم لإعلان نتائج المشروع بحضور الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز ونخبة من الخبراء والمتخصصين وباحثى المركز، بالإضافة إلى العديد من رجال الصناعة والنسيج وأعضاء غرفة الصناعات النسيجية.

وأكدت الدكتورة عزة أن نجاح المشروع الذي استمر على مدى عامين بتمويل من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بمبلغ مليون جنيه، في التوصل إلى نظام قياس جديد خاص بملابس المصريين مما يساعد على تخصيص الجزء الأكبر من الإنتاج لهذه المقاسات ويقلل من فائض الإنتاج وبالتالى التكلفة.

وأوضحت أن فكرة المشروع جاءت نتيجة لافتقاد مصانع الملابس الجاهزة في مصر نظام قياس خاص للمصريين، حيث تعتمد على النظام الإنجليزي والفرنسي.

مشيرة إلى أن المشروع له جانبان صناعى وطبى حيث تم الحصول على قياسات لأجسام المصريين البالغين وحساب نسبة تكرار كل مقاس مع التركيز على قياس معامل كتلة الجسم ومحيط الوسط والأرداف الذي يشير إلى احتمال التعرض لمرض الضغط والبول السكرى، بالإضافة إلى حساب نسبة انتشار مرض السمنة وهى أمراض تنتشر في المجتمع المصرى وتؤدى إلى اختلاف مقاييس الجسم.

وقالت إن النظم القياسية المستخدمة في صناعة الملابس تعتمد على القياسات الجسمية والتي يتميز بها كل شعب عن الآخر وذلك لإنتاج ملابس جاهزة ذات جودة عالية تناسب مستهلكيها.
الجريدة الرسمية