رئيس التحرير
عصام كامل

كيري: الثورة السورية بدأت سلمية.. والتطرف ترك 130 ألف قتيل

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن المشاركين في اجتماع (جنيف 2) في مونترو اليوم، بشان الصراع في سوريا مصممون على تطبيق بيان مؤتمر جنيف الداعي إلى تشكيل إدارة انتقالية بموافقة كافة الأطراف، والذي يحظى بدعم المجتمع الدولي كخريطة طريق سلمية للمرحلة الانتقالية.

وقال كيري- في كلمته أمام مؤتمر مونترو- إن الملايين يعتمدون على قدرة المجتمع الدولي للمساعدة في إيجاد حل يمكن أن يحفظ ارواح السوريين وبلادهم. وأشار كيري أن على المجتمعين أن يتعاملوا مع الواقع وان التوافق المتبادل الذي هو أساس اجتماع اليوم يعني لا يمكن تشكيل حكومة يعارضها الجانب الآخر وبالتالي لا يمكن أن يكون بشار الأسد جزءًا من هذه الحكومة الانتقالية.

ووصف كيري بشار الأسد بأنه "الرجل الذي قاد العمل الوحشي ضد شعبه"، وقال "إن شرعية الحكم والحق في القيادة لا يأتي من التعذيب أو البراميل الحارقة أو صواريخ سكود".

وأكد كيري أنه ليس هناك مكان أيضا للآلاف من المتطرفين الذين يسعون إلى نشر معتقداتهم ويزيدون من معاناة الشعب السوري.

وقال كيري أن الثورة السورية بدات كحركة سلمية على أيدي شباب المدارس في دعا الذين دعوا إلى التغيير بصورة سلمية ومشروعة غير أنها خلفت وراءها الآن أكثر من 130 ألف قتيل راحوا ضحية الدبابات والأسلحة المدفعية والغاز والصواريخ والبراميل الحارقة.
الجريدة الرسمية