رئيس التحرير
عصام كامل

"الجارديان": الحكومة السورية تبنت لهجة عدائية في مؤتمر"جنيف 2"

صحيفة جارديان البريطانية
صحيفة "جارديان" البريطانية

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الحكومة السورية تبنت لهجة عدائية في كلمتها الافتتاحية بمؤتمر "جنيف 2" الذي عقد اليوم الأربعاء بمونترو السويسرية، ومن الصعب التوصل إلى انفراجة دبلوماسية في المحادثات.


وأشارت الصحيفة إلى اتهام الحكومة السورية للغرب بأنه يدعم الإرهاب، رغم أنه يعلن مكافحة الإرهاب وهو يغذيها سرًا، وأن وليد المعلم، وزير الخارجية السوري، حث الغرب على وقف تدفق الأسلحة إلى سوريا، محذرا من امتداد الصراع إلى الدول المجاورة، وأنه حان الوقت لمنع انهيار الشرق الأوسط.

وأوضحت أن الحكومة السورية اتهمت المعارضة بالخيانة، وتجاهل المعلم طلبات الأمين العام بأن يقول كلمة مقتضبة مثل باقى المتحدثين في حدود 7 دقائق ولكن المعلم استغرق أكثر من نصف ساعة لكلمته.

وتابعت أن المعلم تحدى طلب المتحدثين بالامتناع عن توجيه اتهامات للمشاركين في المؤتمر، وأنه أكد أن سوريا ستقاوم تشكيل حكومة انتقالية على النحو المبين في مؤتمر جنيف الأول في عام 2012، وحاول نظيره الأمريكي، جون كيري معالجة الأمر سريعا قائلًا " لا يوجد أحد لديه الحق في سحب شرعية الرئيس السوري غير السوريين أنفسهم".

ودعا زعيم المعارضة السورية، أحمد الجربا، الحكومة السورية إلى التوقيع الفوري على اتفاقية جنيف الأولى، والتي تتضمن تشكيل حكومة انتقالية، وأشار أيضا إلى الأدلة المصورة عن تعذيب المعتقلين السوريين التي ارتكبتها قوات الحكومة السورية وانها مشابهة للجرائم النازية، والأسد مسئول عنها فهي جرائم ضد الإنسانية.
الجريدة الرسمية