رئيس التحرير
عصام كامل

"عبد النور": تدشين مجلس الأعمال المصرى الكرواتى المشترك قريبا

فيتو

كشف منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة الخارجية أن الفترة المقبلة ستشهد تدشين مجلس الأعمال المصرى الكرواتى المشترك، والذي من شأنه زيادة معدلات التبادل التجارى، وإنشاء المزيد من المشروعات الاستثمارية المشتركة.

وأشار إلى أن الجانب الكرواتى من المجلس تم الانتهاء من تشكيله بالفعل، ويجري حاليا الانتهاء من تشكيل الجانب المصري في المجلس، لافتا إلى أن هناك فرصًا كبيرة لإنشاء مشروعات مصرية كرواتية في مجال خدمات واستكشاف البترول والغاز خاصة أن كرواتيا لديها خبرات واسعة في هذا الصدد، كما أن مصر لديها احتياطات ضخمة من البترول والغاز ينتظر المزيد من الاستثمارات الخارجية.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات ثنائية التي عقدها الوزير مع داركو يافروسكى سفير كرواتيا بالقاهرة، تناولت بحث سبل دفع علاقات التعاون المصرى الكرواتى في مختلف المجالات وسبل الارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية وزيادتها وإقامة المزيد من المشروعات المشتركة.

وقال عبد النور إن الفترة المقبلة ستشهد تطورًا كبيرًا في مستوى العلاقات الاقتصادية بين مصر وكرواتيا خاصة بعد انضمامها للاتحاد الأوربي، مشيرًا إلى أنه يجرى حاليًا اتخاذ كافة الخطوات القانونية المتعلقة بمراجعة الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين البلدين وبدء العمل تحت مظلة اتفاقية الشراكة المصرية الأوربية.

وأشار إلى أن هناك فرصة كبيرة أمام الصادرات المصرية لكرواتيا والانطلاق منها نحو دول شرق ووسط أوربا، والاستفادة من الاتفاقيات المتعلقة بتسهيل حركة النقل اللوجيستى للبضائع المصرية بالبحر الإدرياتيكى، مضيفًا أن قطاعى الأثاث والملابس الجاهزة من القطاعات المهمة التي سيكون لها فرصًا كبيرة للنفاذ إلى تلك الأسواق.

من جانبه أعرب داركو يافروسكي، سفير كرواتيا بالقاهرة عن أمله في أن تجتاز مصر المرحلة الانتقالية بنجاح وتكمل خارطة الطريق نحو الحرية والديمقراطية والاستقرار، مشيرا إلى أن هناك آفاقا واسعة للتعاون السياحي بين مصر وكرواتيا خاصة أن كرواتيا لديها خبرات كبيرة في هذا الصدد.

وأكد يافروسكي على ضرورة استغلال كافة الإمكانيات الاقتصادية المتاحة لتوسيع نطاق التعاون الثنائي بين البلدين خاصة أن كرواتيا أصبحت عضوا بالاتحاد الأوربي منذ شهر يوليو الماضى ما يمثل فرصة كبيرة لزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين الجانبين.
الجريدة الرسمية